“فاكهة موسمية هتخلي قلبك حديد”.. 10 أسباب تجعلك تتناول البلح الأسود بهذه الطريقة بشكل يومي ؟ معجزة طبية بين ايديك!!

البلح الأسود، أو الرطب كما يُطلق عليه البعض، هو فاكهة لذيذة ومغذية تستحق أن تكون جزءًا من نظامنا الغذائي اليومي و البلح الأسود يحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية المميزة التي تجعله خيارًا ممتازًا للوجبات الخفيفة ففي هذا المقال، نقدم لكم أبرز الفوائد الصحية للبلح الأسود وكيف يمكن أن يعزز من رفاهيتنا العامة.

10 أسباب تجعلك تتناول البلح الأسود بهذه الطريقة بشكل يومي ؟

1. وجبة خفيفة خالية من الكوليسترول

البلح الأسود يحتوي على كمية قليلة من الدهون، مما يجعله خياراً مناسباً لمن يسعى إلى خفض مستوى الكوليسترول في الدم والمساعدة في إنقاص الوزن ويمكن أن يكون تناوله بكميات معتدلة جزءاً من نظام غذائي متوازن يساعد في تحسين الصحة العامة.

2. غني بالفيتامينات

يُعتبر البلح الأسود مصدراً ممتازاً للفيتامينات الأساسية مثل B1 و B2 و B3 و B5 وA1 و C وهذه الفيتامينات ليست فقط ضرورية للحفاظ على الصحة العامة، بل أيضاً تعزز مستويات الطاقة في الجسم بفضل السكريات الطبيعية الموجودة فيه مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز.

3. يحسن صحة العظام

البلح الأسود غني بالمعادن الأساسية مثل السيلينيوم والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم، والتي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة العظام و تساعد هذه المعادن في الوقاية من هشاشة العظام والتهاب المفاصل، خاصة لدى كبار السن.

4. يمنع فقر الدم

بفضل محتواه الغني بالحديد، يلعب البلح الأسود دوراً مهماً في تنقية الدم ومنع فقر الدم. يساعد الحديد في تقليل التعب والضعف وصعوبة التنفس، وهي أعراض شائعة لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد كما يحتوي البلح الأسود على الفلور الذي يحافظ على صحة الأسنان ويقلل من طبقة البلاك.

5. جيد للبشرة

البلح الأسود هو مصدر ممتاز لفيتامينات C و D، التي تعزز من مرونة البشرة وتمنحها نعومة له خصائص مضادة للشيخوخة تساعد في منع تراكم الميلانين في البشرة، مما يحسن لون البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد.

6. تخفيف آلام الولادة

يمكن أن يساعد تناول البلح الأسود في تعزيز توسع عنق الرحم وتقليل مخاطر تحريض المخاض ويحتوي البلح الأسود على مركبات قد تحاكي تأثيرات الأوكسيتوسين، وهو هرمون يلعب دوراً في تحفيز تقلصات المخاض خلال الولادة.

7. غني بالبروتينات

البلح الأسود هو مصدر جيد للبروتينات، التي تساعد في الحفاظ على لياقة الجسم وقوة العضلات والبروتينات ضرورية لبناء الأنسجة وإصلاحها، وإنتاج الإنزيمات والهرمونات، مما يجعل البلح الأسود إضافة قيمة لنظام غذائي متوازن.

8. يقوي الجهاز العصبي

يحتوي البلح الأسود على كميات كبيرة من البوتاسيوم وقليل جداً من الصوديوم، مما يعزز من صحة الجهاز العصبي ويساعد البوتاسيوم في تنظيم توازن السوائل وتقلصات العضلات والإشارات العصبية، ويمنع احتباس الماء الذي قد يسبب الوذمة.

9. يحسن الهضم

يساعد البلح الأسود في تحسين عملية الهضم بفضل محتواه العالي من الألياف وتناول البلح الأسود بانتظام يمكن أن يسهل عملية الهضم ويعزز من صحة الجهاز الهضمي.

10. فعال للإمساك

الإمساك هو حالة شائعة تحدث بسبب حركة الأمعاء غير المنتظمة وعدم كفاية تناول الماء و البلح الأسود، بفضل غناه بالألياف، يساعد على تنظيم حركات الأمعاء، مما يمنع الإمساك ويعزز من صحة الأمعاء.