«متجيش تقول معرفش».. تحذير شديد اللهجة من وزارة الداخلية لحاملي هذه البطاقات الشخصية بالحبس وغرامة لا تزيد عن 500 جنية .. الحق نفسك لتكون منهم!!

في ظل قيام الدولة بالعديد من المجهودات العظيمة من أجل الحفاظ علي امن الوطن ، فقد قررت وزارة الداخلية فرض غرامات مالية في بعض الحالات الخاصة باستخراج البطاقة الشخصية «الرقم القومي» ، وكذلك تحذير شديد بالتعرض للحبس في بعض الحالات الأخري ، ويتم تطبيق كافة هذه التحذيرات علي كل من تخطي السن القانوني والتي قد وافق مجلش النواب علي ان يصبح هذا السن هو 15 عام لدلا من 16 عام ، علي انه يجب الإتزام بكافة القوانين تجنبا للتعرض للعقوبات المنصوص عليها .

قانون الأحوال المدنية الخاص باستخراج البطاقة الشخصية

وتبعا لقانون الأحوال المدنية لقد تم فرض عقوبات وغرامات مالية على من يتأخر في إستخراج بطاقة الرقم القومي، مع وجود بعض الغرامات لحالات خاصة أثناء تجديد بطاقة الرقم القومي ، وقد أكدت الحكومة علي كافة المواطنين القيام بالتوجة الي السجل المدني قبل ان يتعرض أحد لهذه الغرامات والتي هي اولا الحبس مدة لا تتجاوز 6 شهور ، ثانيا فرض غرامة مالية لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد عن 500 جنيه.

حالات دفع غرامات مالية على البطاقة الشخصية

غرامات بطاقة الرقم القومي
  • في حالة التأخير المواطن عن تجديد بطاقة الرقم القومي بعد بلوغه 16 سنة يتم دفع غرامة 100 جنيه.
  • وانه في حالة تعامل المواطن في إحدى الجهات الرسمية ببطاقة رقم قومي منتهية، يتم دفع غرامة مالية 100 جنيه.
  • اما في حالة عدم تغير بطاقة الرقم القومي بعد انتهائها يتم دفع غرامة وقدرها 50 جنية .
  • وكذلك دفع غرامة في حالة عدم تجديد بيانات بطاقة الرقم القومي إذا حدث تغير وقدر الغرامة 50 جنية.

عقوبة تزوير بطاقة الرقم القومي

تنص المادة 212 من قانون العقوبات على أن كل من ارتكب التزوير من غير الموظفين العموميين في الأحوال المنصوص عليها في المادة السابقة، يعاقب بالسجن المشدد أو بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات.