الفاكهة الصديقة لمرضى السكري التراكمي وتخفض الجلوكوز في الدم خلال ساعات وتنظم افراز الانسولين الطبيعي في الجسم!!

يمكن أن يكون تناول الفاكهة الطازجة والموسمية مفيد في الوقاية من مرض السكري والتحكم فيه ومن بين الفواكه التي أظهرت نتائج مشجعة في هذا المجال هي فاكهة الجاك فروت حيث أظهرت دراسة مشتركة بين كلية الطب الحكومية ومعهد Chellaram للسكري أن لها تأثير إيجابي على مرض السكري النوع 2.

الفاكهة الصديقة لمرضى السكري

وفقًا للدكتور غوبال راو والدكتور إيه جي أونيكريشنان المشاركين في الدراسة، فإن الجاك فروت أثبتت فعاليتها في التحكم بمرض السكري بين المرضى البالغين في الهند وقد شملت الدراسة 40 مريض يعانون من مرض السكري النوع 2 حيث تم إضافة 30 جرام من مسحوق الجاك فروت إلى نظامهم الغذائي على مدار ثلاثة أشهر.

أظهرت النتائج انخفاض ملحوظ في مستويات السكر في الدم وكذلك انخفاض في مستويات الغلوكوز HbA1c كما أفاد بعض المرضى بفقدان صحي في الوزن وفي هذا الصدد قال الدكتور راو أنه تدعم الجمعية الأمريكية للسكري (ADA) هذه النتائج  والتي قد تكون لها أهمية كبيرة في كيفية إدارة مرض السكري خاصة في بلد مثل الهند حيث تتوفر خيارات غذائية متنوعة.

ورغم أن التأثيرات المضادة لمرض السكري والسمنة لفاكهة الجاك فروت لم تدرس بشكل كامل بعد إلا أن النتائج الحالية واعدة كما أن المكونات الفريدة لهذه الفاكهة قد تكون موضوع جذاب للباحثين في المستقبل لتطوير مركبات جديدة لعلاج والوقاية من الأمراض التي تهدد الحياة.