“ظاهرة غريبة” مظمة الصحة العالمية للأرصاد الجوية وتحذر العالم بشتاء قارس بسبب ظاهرة اللانينا الامطار

يريد الكثير من الناس معرفة معنى أمطار النينيا. أعلنت منظمة الصحة العالمية للأرصاد الجوية في آخر تحديث لها أن هناك فرصة بنسبة 60% لظهور ظاهرة النينيا في وقت لاحق من هذا العام. ووفقا لمراكز الإنتاج العالمية المتوقعة على المدى الطويل، هناك احتمال بنسبة 55% أن تتحول الظروف المحايدة الحالية إلى ظروف النينيا بين سبتمبر ونوفمبر 2024، ويرتفع هذا الاحتمال إلى 60% بين أكتوبر 2024 وفبراير 2025.

أمطار النينيا

أصدرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الصحية بيانا حذرت خلال الأيام الأخيرة من حدوث ظاهرة “لانينيا” المتوقع حدوثها خلال شهر سبتمبر إلى نوفمبر 2024، ويزداد احتمال حدوثها في الفترة من أكتوبر 2024 إلى فبراير 2025. وتشير التوقعات إلى أن هذا الشتاء سيكون مختلفا تماما، فالتغيرات في درجات حرارة سطح البحر في المحيط الهادئ تسبب أنماطا مناخية غير عادية، من درجات الحرارة المنخفضة إلى زيادة العواصف الترابية.

مظمة الصحة العالمية ما هي ظاهرة النينيا

ويمثله انخفاض واسع النطاق في درجات حرارة سطح المحيط في المنطقة الاستوائية الوسطى والشرقية للمحيط الهادئ، ويصاحبه تغيرات في الدورة الجوية الاستوائية، مثل الرياح والضغط وهطول الأمطار. وتختلف تأثيرات كل ظاهرة من ظاهرة النينيا. وكثافتها ومدتها وزمن حدوثها وتفاعلها مع العوامل المناخية الأخرى، حيث أنها عادة ما تسبب تأثيرات مناخية معاكسة لتلك التي تسببها ظاهرة النينيو، خاصة القادمة من المناطق الاستوائية.

يبدأ الموسم الفلكي الشتوي في السعودية يوم الخميس 8 جمادى الآخرة 1446هـ، الموافق 21 ديسمبر 2024م. ويعتبر هذا التاريخ البداية الرسمية للانقلاب الشتوي، حيث يبتعد محور الأرض عن الشمس، مما يتسبب في قصر الأيام وطقس أكثر برودة. يتميز فصل الشتاء في السعودية بانخفاض درجات الحرارة، خاصة في المناطق الشمالية والوسطى، حيث. وفي بعض الأحيان يمكن أن تصل درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي. أما المناطق الجنوبية فتتمتع بشتاء معتدل نسبياً.