منتشرة في كل مكان.. تحذير شديد اللهجة من تناول هذا النوع من الجبنة هيكون السبب في موتك.. لو ببلاش أوعى تشتريها!!

حذرت الدكتورة شيرين زكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء، من مخاطر صحية مرتبطة باستخدام بعض أنواع جبنة الموتزاريلا وهذا التحذير جاء عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، حيث أكدت أن هناك أنواعاً من الجبنة تحمل عبارة “أنالوج” التي تعني أنها تحتوي على زيوت نباتية بدلاً من دسم الحليب الطبيعي وهذا الأمر يشكل خطراً كبيراً على صحة القلب والشرايين، خصوصاً أن بعض هذه الأنواع تُسوق على أنها “طبيعية 100%”، لكنها في الحقيقة ليست كذلك.

تحذير للمواطنين

طالبت الدكتورة شيرين المواطنين بضرورة تجنب شراء هذا النوع من الجبن، نظراً لما يحتويه من مكونات غير صحية، حيث أن الزيوت النباتية المستخدمة فيها قد تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

استخدامات جبنة الموتزاريلا

تستخدم جبنة الموتزاريلا على نطاق واسع في تحضير العديد من الأطباق الشهية مثل:

  • البيتزا.
    المكرونة بالبشاميل.
  • اللازانيا وتحظى الجبنة بشعبية كبيرة نظراً لمذاقها اللذيذ الذي يضفي نكهة مميزة على الأطعمة.

حقائق عن جبنة الموتزاريلا

جبنة الموتزاريلا عادةً ما تكون بيضاء اللون، ولكن يمكن أن تتحول إلى اللون الأصفر وفقاً لنظام تغذية الحيوان الذي يأتي منه الحليب و تعد الجبنة شبه لينة بفضل نسبة الرطوبة العالية فيها، وتُحفظ في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع، بينما يمكن حفظها في الفريزر لمدة تصل إلى شهر.

مصدر جبنة الموتزاريلا

تصنع جبنة الموتزاريلا من حليب البقر أو الجاموس، وتنتج محلياً في العديد من الدول مثل مصر، كما تستورد من الخارج. تُعتبر إيطاليا من أكثر الدول شهرة في استخدام هذا النوع من الجبنة في مطبخها ورغم أن الجبنة منخفضة الدهون والسعرات الحرارية، إلا أنها تحتوي على بكتيريا نافعة تسهم في تعزيز جهاز المناعة، مما يجعلها خياراً صحياً مقارنةً بأنواع الجبن الأخرى.

توصيات مهمة

في ضوء هذا التحذير، يُنصح المستهلكون بـ:

  • قراءة المكونات بعناية عند شراء جبنة الموتزاريلا.
  • التأكد من أنها مصنوعة من حليب طبيعي وليس زيوت نباتية.
  • تجنب الأنواع التي تحمل عبارة “أنالوج” لحماية الصحة العامة.
  • هذا التحذير يأتي ضمن جهود لجنة سلامة الغذاء لحماية المستهلكين وتوعيتهم بالمخاطر الصحية التي قد تكون مرتبطة ببعض المنتجات الغذائية.