«لن تصدق السبب».. لماذا لا تختلط ألوان معجون الاسنان بداخل الأنبوب؟ | أعرف السر

أوضح  استشاري أمراض الفم بمستشفى قصر العيني، الدكتور ماجد علي، أن معجون الأسنان ليس ملوناً من الداخل كما يظن البعض، بل تكون تلك الألوان موجودة فقط على فوهة الأنبوبة وتظهر هذا الشكل في المعجون عند خروجه على الفرشاة.

طبيب ينصح بغسل الأسنان مرتين يومياً

وأكد «علي» علي أنه ينبغي غسل الأسنان مرتين يوميًا على الأقل للحفاظ على صحة الأسنان، وذلك لأن قلة التنظيف قد تؤدي إلى تسوس الأسنان وتلفها، إضافة إلى الأمراض التي تصيب اللثة نتيجة تراكم البكتيريا.

الطبيب يعدد المشكلات التي تسببها القهوة للأسنان

وكشف استشاري أمراض الفم، أن من بين المسببات الرئيسية لتسوس الأسنان هو تناول القهوة كل يوم، وذلك بسبب إن القهوة تشوه الأسنان لأنها تحتوي على مادة التانين (Tannins) التي تقوم بتحطيمها في الماء وتسمح للون القهوة من الالتصاق بالأسنان وبالتالي يؤدي إلى أصفرار لونها، إذ أنه يمكن لفنجان واحد من القهوة يوميًا القيام بذلك.

وأشار أيضًا إلى أن القهوة من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تسوس الطبقة الخارجية للأسنان والتي يطلق عليها اسم مينا الأسنان وذلك نتيجة لاحتوائه على الحمضية العالية، هي من المشروبات عالية الحمضية والتي تتسبب في إضعاف مينا الأسنان وبالتالي يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالتسوس.

نصائح عند شرب القهوة

ونصح الدكتور، للتقليل من هذه الآثار بضرورة شرب كوب من الماء بعد كل فنجان قهوة وذلك لحماية الأسنان، كما لا يوصي بتنظيف الأسنان قبل 15 دقيقة من شرب فنجان القهوة حتى يتم إعطاء مينا الأسنان الوقت الكافي لاستعادة صلابته، علاوة على أن أن القهوة تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة، وذلك نتيجة لمادة الكافيين الموجودة فيها، إذ أنها تعمل على تقليل نسبة اللعاب في الفم، نظرًا لأن اللعاب يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الفم والأسنان، إلى جانب أنه يعمل على المساعدة في هضم بواقي الطعام، لذا يتسبب شرب القهوة بالنفس الكريهة ورائحة الفم الكريهة.