المكسب هيوصل 100%.. فكرة مشروع مربح للشباب برأس مال 40 ألف جنيه بس!!

تعتبر تربية السمان من المشروعات الصغيرة المربحة التي لا تتطلب تكاليف باهظة، مما يجعلها مناسبة لعدة فئات من المجتمع، بما في ذلك الشباب، وكبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة، كما أن هذا المشروع يعتمد بشكل أساسي على شراء ماكينة لتفريخ البيض، وبالتالي يجعله سهل التنفيذ وبسيط، وفي السطور التالية سنتعرف على كافة التفاصيل عن هذا المشروع وكيفية تنفيذه.

أساسيات المشروع

في البداية، يتطلب المشروع شراء حوالي 500 بيضة سمان وماكينة تفريخ، بتكلفة تتراوح بين 40 ألف إلى 50 ألف جنيه، وفقاً لما ذكرته الدكتورة هدى الملاح، مديرة المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية، مع مرور الوقت، يمكن للمشروع أن يحقق أرباحًا كبيرة إذا تم إدارته بشكل صحيح.

دورة الإنتاج

تستغرق دورة تفريخ بيض السمان حوالي 45 يومًا، وبعد فقس البيض، يتغذى السمان الصغير على العلف المتاح في الأسواق، وتوجد ميزة للسمان وهي أنه يتمتع بمناعة قوية ضد الأمراض والفيروسات، مما يقلل من الحاجة إلى الأدوية، خاصة في المراحل الأولى من الفقس المبكرة.

طرق التسويق

والجدير بالإشارة ، إلى أن هناك العديد من طرق التسويق لمشروع السمان، ومن بينها ما يلي:

  • المعارض والأسواق الشعبية: تعتبر من الطرق البسيطة والفعالة لبيع السمان وترويج المشروع.
  • المطاعم والمحلات الكبرى: يمكن التوريد بأسعار تنافسية لجذب المشترين من هذا المجال.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: تُعد وسيلة سريعة وسهلة للوصول إلى عدد كبير من الجمهور.
  • الإعلانات المدفوعة: على الرغم من فعاليتها، إلا إنها تتطلب ميزانية، ولا يجب الاعتماد عليها بشكل دائم.

والجدير بالذكر، أن مشروع تربية السمان يتيح فرصة لتحقيق دخل ثابت مع إمكانية مضاعفة الأرباح بمرور الوقت، كما أنه يتميز بسهولة التسويق وتعدد الوسائل المتاحة للوصول إلى العملاء، مما يجعله مشروعًا جاذبًا لأصحاب رؤوس الأموال الصغيرة.