عاجل | اشتراطات جديدة للحصول على مكافأة نهاية الخدمة وتعديل منتظر لسن التقاعد | تفاصيل

شهدت محركات البحث خلال الساعات الماضية عدد كبير من التسأولات حول معرفة أخر أخبار المعاشات بشكل عام، حيث يعد سن المعاش من أكثر المواضيع التي قد يبحث عنها البعض بكثرة، والجدير بالذكر يستحق الموظفون عند بلوغهم سن التقاعد مكافأة تُعرف بمكافأة نهاية الخدمة، والتي تختلف في شروطها وضوابطها وقيمتها بين القطاعين الخاص والحكومي. ومع ذلك، يُلزم القانون في كلا الحالتين الجهات المعنية بصرف هذه المكافأة للموظفين، سواء كانوا في القطاع الحكومي أو الخاص أو غيرها من القطاعات، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نوضح لكم كل ما هو يخص ذلك الأمر بشكل تفصيلي.

حيث يتطلع القطاع الخاص إلى إجراءات جديدة تتعلق بمكافأة نهاية الخدمة، خاصة مع اقتراب صدور قانون العمل الجديد خلال الدورة الخامسة لمجلس النواب. حيث أعلنت الحكومة عن تقديم مشروع القانون إلى البرلمان في الجلسة المقبلة المقررة في الأول من أكتوبر.

بينما سيحصل الموظفون على مكافأة نهاية الخدمة وفقًا للاشتراطات الجديدة التي ينص عليها قانون العمل، والذي حدد سن التقاعد بناءً على ما ورد في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات. هذا القانون يتضمن زيادة تدريجية في سن التقاعد، حيث يبدأ من عام 2032 عند 61 سنة بدلاً من 60 سنة، ثم يرتفع كل سنتين بمعدل سنة، ليصل سن التقاعد إلى 65 سنة في عام 2040.

مكافاة نهاية الخدمة للقطاع الخاص

أقر قانون العمل الجديد أنه لا يمكن تحديد سن التقاعد بأقل من ستين عامًا، ويحق لصاحب العمل إنهاء عقد العامل عند بلوغه سن الستين، ما لم يكن العقد محدد المدة ويمتد إلى ما بعد هذه السن، ففي هذه الحالة يستمر العقد حتى انتهاء مدته. كما نص القانون على ضرورة الالتزام بأحكام قانون التأمين الاجتماعي فيما يتعلق بسن استحقاق المعاش وحق العامل في الاستمرار في العمل بعد بلوغه هذه السن، وذلك لاستكمال المدة اللازمة لاستحقاق المعاش.

كما أوجب القانون صرف مكافأة نهاية الخدمة لموظفي القطاع الخاص، حيث ينص على أن العامل يستحق مكافأة عن فترة عمله بعد سن الستين، بواقع نصف شهر من الأجر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وشهر كامل من الأجر عن كل سنة من السنوات التالية، وذلك في حال عدم وجود حقوق له عن هذه الفترة وفقًا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي، فيما يتعلق باستحقاق مكافأة نهاية الخدمة، ينص القانون على أن المكافأة المذكورة في الفقرة السابقة تُستحق عن سنوات الخدمة التي تسبق بلوغ سن الثامنة عشر. ويشمل ذلك المتدرجين والعاملين عند وصولهم إلى هذه السن، حيث تُحسب المكافأة بناءً على آخر راتب كانوا يتقاضونه.

قيمة مكافأة نهاية الخدمة

بينما قد حدد القانون قيمة مكافأة نهاية الخدمة، حيث ينص على أن العامل يستحق مكافأة تعادل نصف أجر شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى بعد بلوغه سن الستين، وأجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية. وذلك في حال عدم وجود حقوق للعامل عن هذه المدة وفقاً لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي.

كما تُستحق مكافأة نهاية الخدمة عن السنوات التي سبقت بلوغ العامل سن الثامنة عشرة، سواء كان متدرجاً أو عاملاً، وتُحسب المكافأة بناءً على آخر راتب تقاضاه. وقد حظرت المادة 127 على صاحب العمل إنهاء عقد العمل بسبب مرض العامل، إلا إذا كان العامل قد استنفد إجازاته المرضية وفقاً لما يحدده قانون التأمين الاجتماعي، بالإضافة إلى إجازاته السنوية المتبقية المستحقة له.

إلزام صاحب العمل بمنح مكافأة نهاية الخدمة

حيث يلزم قانون العمل صاحب العمل بمنح العامل مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء عقده وينص القانون على أنه يجب على صاحب العمل إخطار العامل أو العاملة برغبته أو رغبتها في إنهاء العقد قبل انقضاء 15 يوماً من تاريخ استنفاد العامل أو العاملة لإجازته أو إجازتها. إذا تعافى العامل قبل اكتمال الإخطار، لا يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد بسبب مرض العامل. كما ينص قانون العمل على حقوق العامل في حالة وفاة العامل أثناء فترة الخدمة وينص على التزامات صاحب العمل تجاه العامل المتوفى.