خلي بالك لو متعرفش.. احذر من كتابة رسائل الحب على الفلوس| غرامة تصل 100 ألف جنيه

انتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة كتابة  بعض المواطنين لرسائل الحب على العملات الورقية، وهو ما يتسبب في تشويه وإتلاف هذه النقود، ويتفاجأ الكثير من الناس بتداول أوراق نقدية تحتوي على كتابات أو عبارات أو حتى أختام، يقوم بها البعض للتعبير عن مشاعرهم أو لأغراض أخرى. ورغم أن الأمر قد يبدو بسيطًا للبعض، إلا أن القانون المصري ينص بوضوح على عقوبات صارمة ضد من يشوه أو يكتب على النقود.

عقوبة الكتابة على النقود الورقية

وفي هذا الإطار، صرح الأصمعي إن المادة 361 من قانون العقوبات تنص هى الأخرىـ أنه من يقوم بتشوية وتخريب العملات ولكن المملوكة ملكية خاصة، إذ نصت على كل من خرب أو أتلف عمداً أموالاً ثابتة أو منقولة لا يمتلكها أو جعلها غير صالحة للاستخدام مرة أخرى أو إتلافها بأية طريقة يعاقب بالحبس لمدة لا تتجاوز الـ 6 أشهر وبغرامة لا تتجاوز  300 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

فيما يخص العملات الورقية تحديدًا، نص قانون البنك المركزي والنظام المصرفي في المادة (59) بوضوح على أنه يحظر على أي شخص خلاف البنك المركزي إصدار أي أوراق أو عملات معدنية من أي نوع يكون مظهرها نقدياً أو شبيهاً بالنقدية، بالإضافة إلى أنه يُحظر إهانة أو تشويه أو إتلاف أو الكتابة علي النقد بأي شكل من الأشكال ويعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنية كل من خالف حكم المادة ( 59) من القانون فيما يخص بإهانة أو تشويه النقد.

وفي حالة إذا وجدت نفسك تحمل نقودًا مكتوبة عليها أو مشوهة، فقد تكون عرضة لمشاكل قانونية، حيث يعتبر هذا النوع من التشويه إهانة مباشرة للعملة، وهو ما قد يؤدي إلى عقوبات جنائية، لذا، من الأفضل دائمًا تجنب فعل هذه الأمور.