“سجلك واحد” اهم مميزات نظام السجل التجاري الجديد وموعد العمل به وما هو تاريخ نفاذ السجل التجاري الجديد

مميزات نظام السجل التجاري حيث أعلنت وزارة التجارة عن نظام تسجيل الأعمال الجديد وأبرز الاختلافات بينه وبين النظام القديم، حيث تم تحديث النظام وفق رؤية المملكة 2030 لتسهيل نشاط الأعمال، وتنظيم إجراءات التسجيل في السجل التجاري. وتسهيل الوصول إليها وتحديثها بسهولة، ومن خلال التقرير التالي نوضح هنا الفروق بين النظام الجديد والقديم.

يتمتع السجل التجاري الجديد بالعديد من المزايا التي من شأنها أن تجعل ممارسة الأعمال التجارية أكثر سهولة، حيث أن النظام القديم كان يتطلب وجود سجلات فرعية للسجل الرئيسي. وأهم الاختلافات هي ما يلي

  • ألغى نظام تسجيل الأعمال الجديد السجلات الفرعية واعتمد على سجل تجاري واحد لتنفيذ جميع الأنشطة.
  • لم يعد النظام يتطلب تحديد مدينة التسجيل التجاري كما كان من قبل، ويكفي الآن أن يكون لديك سجل تجاري على مستوى المملكة، بعد أن كان النظام القديم يتطلب إصدار سجل تجاري لكل منطقة إدارية.
  • تم إلغاء تاريخ انتهاء التسجيل التجاري واقتصر الأمر على تأكيد البيانات سنويا، بعد أن كان النظام السابق يحدد تاريخ انتهاء التسجيل.
  • وأتاح النظام الجديد إجراءات بديلة للعقوبات، كالإنذار أو تصحيح المخالفة، بالإضافة إلى العقوبة المقررة أو بدلاً منها، بدلاً من فرض الغرامات المالية كما في النظام السابق.
  • يتم إلغاء السجل التجاري بعد سنة من تاريخ إيقافه، بعد أن تم إلغاؤه في النظام السابق بعد 30 يوما من إخطار التاجر بتوقفه عن مزاولة النشاط.

ما هو تاريخ نفاذ السجل التجاري الجديد

وتم الإعلان رسمياً عن دخول نظام السجل التجاري الجديد حيز التنفيذ بعد 180 يوماً من نشر القرار في الصحف الرسمية، وسيحل نظام الأسماء التجارية الجديد محل النظام الصادر بالمرسوم الملكي رقم م15 لسنة 1420.