مفاجأة لهذه الفئات.. قرار عاجل من الحكومة بشأن “عدادات الكهرباء” يبدأ تنفيذه خلال ساعات

كشفت وزارة الكهرباء والطاقة عن قرار رئيس الوزراء بتركيب هذه العدادات الكودية لأصحاب المباني المخالفة، وذلك بهدف حماية حقوق الدولة والحد من سرقة التيار الكهربائي، ومواجهة هذه الظاهرة التي تتسبب في خسائر كبيرة لشركات الكهرباء على مستوى الجمهورية.

قرار عاجل من الكهرباء

قالت التقارير الرسمية، بان القرار ينص على تحويل الممارسة إلى عداد يساهم في التحكم في فواتير الكهرباء، ويحد من الفقد الكهربائي الذي كان يحدث بسبب نظام الممارسة خلال الفترة الأخيرة.

ووفقًا للتقارير، فإن تركيب العداد الكودي للمباني المخالفة لا يشترط قيود صارمة، ولكنه يستلزم توفر غرف للعداد والمعدات وفقاً لمساحة المبنى.

وعلى الرغم من ذلك، فقد تم اتخاذ بعض الإجراءات حديثًا من أجل التسهيل على المواطنين، وتم إعفاء بعض الحالات من شرط وجود الغرفة إذا كان ذلك مستحيلاً.

ما هو الفرق بين العداد الكودي والعداد مسبق الدفع؟

هناك بعض الاختلافات بين هذين النوعين من العدادات، وهي:

  • طريقة الحساب: على الرغم من اختلاف اسم العداد، فإن طريقة حساب العداد الكودي التي يتم تركيبها حالياً تختلف، حيث تُحسب وفق سعر موحد لأعلى شريحة وهو 2.14 قرش.
  • هناك تشابه واضح الشك، حيث كلا النوعين (الكودي ومسبق الدفع) عبارة عن عدادات مسبقة الدفع، ولا يوجد فرق في الشكل الخارجي أو طرق الشحن، وكذلك طريقة حساب أسعار الشرائح واحدة في كلا النوعين، باستثناء العدادات التي تم تركيبها في نهاية أغسطس الماضي.
    الحقوق القانونية: العداد الكودي يُعتبر عداداً مؤقتاً وليس له تعاقد مع الشركة، لذا لا يرتب أي حقوق قانونية للمنتفع. تتم المحاسبة وفقاً لأسعار النشاط، بنفس طريقة عداد مسبوق الدفع (القانوني).