الكيلو بـ 6 آلاف دولار .. نبات معروف بـ “الذهب الأحمر” زراعته سهلة ومش هتكلفك مجهود ولا فلوس كتير .. اعرف ازاي تزرعه وحقق حلمك؟؟

يعرف الزعفران بالذهب الأحمر، بسبب ارتفاع أسعاره بشكل غير عادي لانه يحتاج الى العمل الجاد اللازم لإنتاج جرام واحد فقط منه، وعند البحث عن امكانية وجود الزعفران الأحمر في مصر تجد المعلومات المتاحة عنه قليلة وما هو متاح العثور عليه هو بذور الزعفران التي تستخدم كنكهة في الأطعمة، الزعفران هو من أغلى التوابل في العالم، ويزداد الطلب عليه بشكل ملحوظ في دول الخليج العربي، ونتعرف على المزيد من المعلومات حول زراعته خلال السطور الآتية. 

تفاصيل هامة حول زراعة الزعفران

أن زراعة الزعفران لا تعد أمرا صعبا، لكن تحتاج الى وجود أراض خفيفة جيدة الصرف والتهوية حتى لا تسبب حدوث زيادة في الرطوبة ويؤدي الى تعفن الأبصال أو الشتلات، تتطلب زراعة الزعفران إلى حرث الأرض بعمق لتفتيح المسام والتخلص من الأعشاب الضارة، ثم يتم تخطيط الأراضي في صفين لتتم زراعة الأبصال فوقها، وتستطيع زراعتها على مصاطب بعرض ما بين 70 إلى 120 سم، ويجب ترك مسافة بين كل أربعة خطوط ليتم تسهيل الحركة خلال قطف الأزهار. 

يتم زراعة الزعفران في موسمين هما الأول في شهري أبريل ومايو، والثاني في بداية أغسطس وسبتمبر، الزعفران هو نبات صيفي تتم زراعته على مسافات متوسطة حيث يكون عمق غرس البصلة حوالي 10 سم، يتم إنتاج الزعفران عبر تجفيف مياسم أزهاره، ويتم وضعها على شبك رقيق وتجفيفها على نار خفيفة، ثم يتم حفظه في أوعية مغلقة للحفاظ على قيمته الغذائية. 

أكثر الدول إنتاجا للزعفران

يزرع الزعفران في الكثير من الدول، وتكون في الصدارة كشمير وإيران وأفغانستان، من ثم تركيا وإسبانيا والمغرب والجزائر والهند ضمن الدول المنتجة، إلى جانب بعض الدول في شرق آسيا، حيث يباع الزعفران بالجرام حيث يتراوح سعره حسب نوعه وشكله وجودته، ليصل السعر إلى ما بين 2000 إلى 6000 دولار، لهذا هو من أغلى التوابل في العالم.