«هتلاقيه في مطبخ جدتك».. علامة اذا وجدتها في إيد الهون النحاس هتبيعه بنص مليون جنيه| ابحث عنه بسرعة

هناك العديد من الأدوات المنزلية الموروثة والتي لا غني عنها في المنزل المصري والتي ارتبط وجودها باستعمالها منذ قديم الزمان، وتختلف أشكالها ومادة صنعها بمرور الزمن ومن وقت لأخر لكن المفاجئ أن تلك الأشياء القديمة يمكن بيعها بأسعار مرتفعة ويصل بعضها إلى عشرات الآلاف من الجنيهات، ويعد الهون النحاس من الأشياء القديمة التي تقدر سعر بآلاف الجنيهات وقد يقوم البعض بإلقائها في مكان مُهمل داخل المنزل تمهيدًا للتخلص منها بشكل نهائي، دون إدراكهم لمدى أهميتها.

الهون المصري من الموروثات

بتقدم التكنولوجيا تم الإعلان عن بيع الهون النحاسي عبر الإنترنت على العديد من المواقع ويتم فيه عرض القطع النادرة حول العالم وهناك تفاوت في الأسعار بين 1200 جنيه حتي 450 ألف جنيه وهذا يتم تحديده على حسب نوع وحجم الهون الذي يتم شراؤه، وهذا من خلال أماكن كثيرة للبيع على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها واستغلال تلك الصفحات لبيع القطع النادرة القديمة

سبب ارتفاع سعر الهون

قال الحاج أبو أحمد أحد تجار الأنتيكات، أن لديه هون نحاسي يباع بـ 450 ألف جنيه، قائلا إن هاونه النحاسي كغيره من الهاونات القديمة يحتوي على نسبة من الذهب لكنها كبيرة، وهذا هو سبب ارتفاع سعره، وأوضح أن الهون النحاسي يمكن تسييحه واستخدامه في صناعة مشغولات أخرى تحتوي على مزيج من الذهب والنحاس النقي. موضحا أن الهاون النحاسي إرث عمره 200 عام تقريبًا، وهي حرفة توارثتها عائلته منذ أجيال، وأرجع ارتفاع سعره إلى ندرته وتاريخه القديم.

علامات الهون النحاسي الأصلي

يتم تحديد الهون النحاس الأصلي بعدة طرق، أبرزها:

  • يصدر صوتا مرتفعا عند إلقائه على الأرض، وكذا يصدر صوتا مرتفعا عند الطرق داخله بواسطة يد الهون التي تكون من النحاس هي الأخرى.
  • يكون مصنوعا من النحاس الأصفر الخالص، ويجب أن يكون الهون النحاس قديما، وهو ما يظهر في تاريخ الصنع المدون عليه في علامة أشبه بالختم، كما يجب أن يكون ثقيلا نظرا لما يوجد داخله من نحاس.
  • كما يتم تحديده عن طريق الوزن، فكلما كان وزنه ثقيلا كلما كان النحاس داخله كثيفا، ويتم النظر أيضا إلى تاريخ صناعة الهون، الذي لا بد أن يكون قديما يصل إلى قرابة الـ 100 عام وأكثر.

أسباب شراء الهون النحاس

يسعى الكثير إلى شراء هذا الهون حتى يمكن وضعه في البيوت الأثرية، يعتبر أكثر الأشياء التي تدفع البعض لشراء هذا الهون النحاس القديم هو ارتباطه بالزمن ورغبة البعض في وضعه كديكور قديم والفلل والمنازل الحديثة، وكذلك احتوائه على مواد يمكن خلطها بالذهب.