“صدمة لملايين الطلاب”.. وزارة التعليم العالي تصدر قرار هام لطلاب كلية الطب والجامعات الخاصة 2024.. الكل لازم يعرف حالا!!

وافق المجلس الأعلى للجامعات الخاصة على عدة قرارات هامة استعدادًا للعام الدراسي 2024/2025، حيث تم وضع آليات لتحديد أعداد المقبولين في الجامعات الخاصة ويشمل ذلك تشكيل لجان لفحص الإمكانيات المادية والبشرية للكليات الراغبة في زيادة أعداد الطلاب المقبولين بها خلال الفصل الدراسي القادم، لضمان جودة التعليم واستيعاب الطلاب بشكل مناسب.

تحديد أدوار خريجي كلية الطب

أعلن المجلس عن تعديل أدوار تخرج خريجي كلية الطب، بحيث تختلف عن النظام المعتمد سابقًا في عام 2011 والدور الأول سيكون في ديسمبر، مع انتهاء الامتحانات في يناير وإعلان النتائج في فبراير، بينما يبدأ الامتياز في 1 مارس وهذا التعديل يهدف إلى تحسين تنظيم الفترات الدراسية والامتياز بما يتماشى مع احتياجات الطلاب والمؤسسات التعليمية.

قرارات أخرى للمجلس

من بين القرارات الأخرى التي وافق عليها المجلس، بدء الدراسة في عدة برامج جديدة، منها برنامج الماجستير في “الميكروبيولوجيا والمناعة” بكلية الصيدلة بجامعة 6 أكتوبر، وبرامج الماجستير الأكاديمي والمهني في علوم التمريض بالجامعة البريطانية كما تم توقيع عدد من مذكرات التعاون بين الجامعات المصرية والدولية، من بينها جامعة مصر الدولية وجامعة كارلز هوخشولة بألمانيا، وجامعة 6 أكتوبر وإحدى شركات الخدمات الغذائية.

المنح الدراسية للطلاب المتفوقين

أعلن المجلس أيضًا عن تخصيص نسبة 5% من المنح المُخصصة للطلاب المتفوقين لصالح طلاب مدارس STEM، وهي خطوة تدعم التفوق العلمي وتوفر الفرص للطلاب المتميزين في مجال العلوم والتكنولوجيا وتأتي هذه القرارات ضمن جهود وزارة التعليم العالي لدعم التعليم الخاص وضمان تقديم برامج تعليمية متطورة تواكب متطلبات سوق العمل المحلي والدولي.