عشبة ليس لها شبيه متوفرة بسعر التراب تخفض السكر التراكمي خلال دقائق بسيطة..!

في خطوة تعد بمثابة معجزة طبية، كشفت مجموعة من الباحثين الصينيين عن نبات طبيعي مهمل يتمتع بقدرة مذهلة على خفض مستويات السكر في الدم، مما يمهد الأمل لمرضى السكري، ويعتقد العلماء أن هذا النبات قد يكون الأساس لعقاقير جديدة قادرة على علاج مرض السكري والبدانة بطرق أكثر فعالية وأقل آثار جانبية نقدمها لكم من خلال موقعنا الزهراء.

عشبة ليس لها شبيه

أفاد فريق دولي من الباحثين في دراسة نشرت في مجلة “الكيمياء والأحياء” أن نبات الحنظل، والذي يعرف أيضا باسم “كمثرى البلسم”، أظهر قدرة ملحوظة على خفض نسبة السكر في الدم في تجارب أجريت على كل من الحيوانات والبشر، وقد قاد الدكتور مون جيا تان من الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي هذه الدراسة، حيث أشار إلى أن هذا النبات الخضري قد يكون له تأثيرات مفيدة في علاج مرض السكري.

المركبات النشطة في نبات الحنظل

تشير الدراسة إلى أن نبات الحنظل يحتوي على عدة مركبات نشطة تعرف باسم كوكوربيتان تريتوربينويدس. قام الباحثون باستخلاص هذه المركبات واختبار آثارها على سكر الدم والتمثيل الغذائي للدهون في خلايا بشرية وفئران، وقد أظهرت النتائج أن هذه المركبات تساعد في تحفيز مستقبلات سكر الدم (جلوت 4) على الانتقال من داخل الخلية إلى سطحها، مما يساهم في تحسين التمثيل الغذائي الفعال لسكر الدم.

تأثيرات المركبات على السكر والدهون

عند اختبار هذه المركبات في خلايا العضلات والدهون، وجد الباحثون أن هذه المركبات أثرت بشكل مشابه للأنسولين، أظهرت الاختبارات على مركبين من تلك المركبات في الفئران أنها ساهمت في تخفيض سكر الدم وحرق الدهون، وكان واحد منهما فعال بشكل خاص في تخفيض سكر الدم في الفئران التي كانت تتناول غذاء عالي الدهون.

التوسع في البحث

يقول الباحثون أن هذا النبات يحتوي تقريبا على 70 نوع من المركبات النشطة. وتقدم الدراسة الحالية أساس مهم لمزيد من التحليل حول العلاقة بين هذه المركبات وبناءها النشط، مما قد يساعد في تحقيق أفضل استخدام لنبات الحنظل في علاج مقاومة الأنسولين والبدانة.

الآفاق المستقبلية

يشير الباحثون إلى أن هذا الاكتشاف يقدم أمل كبير في تطوير عقاقير جديدة يمكن أن تكون بديل فعال للعقاقير الحالية لعلاج مرض السكري، والتي تعاني من آثار جانبية محدودة وفعالية متفاوتة، ومن المتوقع أن تسهم الدراسات المستقبلية في تعزيز فهمنا لكيفية استغلال نبات الحنظل في العلاجات الطبية.

بهذا الشكل، يقدم هذا البحث بداية جديدة في مجال علاج مرض السكري والبدانة، مما قد يؤثر بشكل إيجابي على حياة العديد من الأشخاص في المستقبل.