هتندم لو معرفتهاش!!.. هل تساءلت يوما ما هي اسباب وجود لعاب على وسادتك اثناء النوم.. اعرف السبب قبل ما ترجع تندم!!

يعد سيلان اللعاب أثناء النوم مشكلة شائعة قد تسبب إحراجا لدى البعض، وغالبا ما يلاحظ من خلال الوسادة المبللة عند الاستيقاظ، هذه الظاهرة تحدث نتيجة لعدة أسباب، وقد تكون إشارة على وجود حالة صحية تستدعي المتابعة، وعلى الرغم من انتشارها بين الأطفال، يمكن أن تصيب البالغين أيضا وتكون مرتبطة بعوامل مختلفة.

أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم

أحد الأسباب الرئيسية لسيلان اللعاب هو وضعية النوم على الجانب، حيث يكون الفم مفتوحا مما يتيح تسرب اللعاب بسهولة، بالإضافة إلى ذلك، يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الجيوب الأنفية من صعوبة في التنفس والبلع، مما يزيد من فرصة إفراز اللعاب أثناء النوم.

“احذري لآخر مرة علشان متندمش”.. هل تساءلت يوما ما هي اسباب وجود لعاب على وسادتك اثناء النوم.. اعرف السبب قبل ما ترجع تندم!!
“احذري لآخر مرة علشان متندمش”.. هل تساءلت يوما ما هي اسباب وجود لعاب على وسادتك اثناء النوم.. اعرف السبب قبل ما ترجع تندم!!

الحالات الصحية المرتبطة بسيلان اللعاب

تعتبر بعض الحالات الصحية مسؤولة عن زيادة إفراز اللعاب، مثل ارتجاع المريء والحموضة، وتعمل هذه الحالات على تحفيز إفراز حمض المعدة، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج اللعاب، أيضا، يمكن أن تسبب الحساسية الموسمية أو الغذائية زيادة في إفراز اللعاب، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

أهمية استشارة الطبيب

إذا استمر سيلان اللعاب بشكل متكرر، فمن الضروري استشارة الطبيب لتحديد السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة، وفي بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى تدخل طبي، خصوصا في حالات الحساسية الشديدة أو إذا كان سيلان اللعاب ناتجا عن التسمم، والتشخيص المبكر يساعد في تجنب المضاعفات المحتملة وتحسين نوعية النوم.