“ازاي تكشفي الفرخة المريضة أو المغشوشة بسهولة.. احذري من الفرخة المدهنة بالنشا والمحقونة بالمية!”

الكثير من السيدات لا يعرفن طرق الغش التي تحدث في الدجاج أو الأوز وبعد الشراء يفاجأن بظهور أشياء غريبة على جسم الدجاجة مثل اختلاف الوزن عن وقت الشراء يرجع السبب في ذلك إلى أن بعض أصحاب محلات الدجاج غير الأمناء يقومون بحقن الدجاجة من منطقة الفخذ أو الصدر بالماء والملح أو بالماء فقط لزيادة الوزن، والأخطر من ذلك أن هذا الحقن قد يخفي بعض الأمراض التي قد تعرض صحة المستهلك للخطر.

ازاي تكشفي الفرخة المريضة أو المغشوشة بسهولة

خلال بث مباشر على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك أوضح عبدالله صاحب أحد محلات بيع الدجاج في منطقة شبرا الخيمة، كيف يمكن للمستهلك اكتشاف هذا الغش وقال إن هذه العملية تتم عبر توصيل إبرة حقنة بخرطوم مياه وضخ المياه في الفخذ أو تحت الجلد مما يجعل الدجاجة تبدو أكبر حجمًا ولكن بعد مرور ساعات قليلة يعود حجمها إلى طبيعته.

وأكد عبدالله أن الغش لا يقتصر على الدجاج الأبيض فقط كما يعتقد البعض، بل يشمل أيضًا الدجاج البلدي والبدارة والعتاقي، بالإضافة إلى الأوز والبط وكلما كان التاجر أكثر مهارة في الغش كان من الصعب اكتشاف الدجاجة المغشوشة، حتى لو كانت ربة المنزل محترفة في المطبخ.

وأشار إلى أن هناك طريقة أخرى لغش الدجاج خاصة الدجاجة المريضة حيث يتم إعطاؤها الأدوية التي تؤثر على شكل الجسم الخارجي مضيفًا: بعض الأماكن تبيع الدجاج بأسعار أقل قليلا وتقوم بتلميع الدجاج المريض أو الذي يعاني من تغير لون الجلد إلى الأزرق أو الأحمر عن طريق دهنه بالنشا ليصبح لون الجلد أبيض ونظيف، وهذا أيضًا نوع من الغش التجاري.

كما أضاف أن هناك فروقًا بين أنواع الدجاج المختلفة مثل البدارة والعتاقي التي تكون أكبر سنًا وحجمًا بالإضافة إلى نوع يسمى “لرزي الذي يكون لون ريشه مزيجًا بين الرمادي والأبيض، ويتميز بحجم أكبر ونكهة أفضل وأشار أيضًا إلى أن طعم الدجاج الأبيض يختلف بحسب حجمه فالدجاجة الأكبر سنًا تكون مذاقها أفضل كثيرًا من الدجاجة الصغيرة.