مستحيل عقلك يستوعبها !! احذر تناول هذه الأجزاء من الفراخ !! قد تحتوي على سموم قاتلة تسبب السرطان وتضعف المناعة

يحب الكثير منا تناول الفراخ سواء كانت مشوية أو مقلية أو معدة بوصفات شهية مثل الشيش طاووق، البانية، أو الشاورما، فهي من الأطعمة التي لا يمكن الاستغناء عنها، خاصة للأطفال الذين يفضلونها على اللحوم الحمراء، ولكن هناك أجزاء في الدجاج قد تشكل خطر كبير على صحتك، إذ تحتوي على مواد سامة قد تسبب السرطان وتؤثر سلبا على المناعة نقدمها لكم من خلال موقعنا الزهراء.

احذر تناول هذه الأجزاء من الفراخ

في هذا المقال، سنوضح لك هذه الأجزاء الخطرة وكيف تؤثر على صحتك، بالإضافة إلى الطريقة الصحيحة لغسل الدجاج لتجنب التسمم الغذائي.

الأجزاء التي يجب تجنب تناولها من الفراخ

هناك أربع أجزاء من الدجاج يجب الابتعاد عن تناولها، حيث قد تسبب أمراض خطيرة مثل السرطان وتضعف المناعة، ودعونا نتعرف على هذه الأجزاء بالتفصيل:

رأس الدجاج

بعض الناس يعتقدون أن رأس الدجاج يحتوي على نكهة مميزة، ولكنه في الحقيقة قد يحتوي على إنزيمات سامة، وعند تناول الرأس، قد تساهم هذه الإنزيمات في انتشار البكتيريا الضارة داخل المعدة وتؤدي إلى سرطان القولون، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الرأس على مواد قد تضعف الصحة العامة وتسبب أضرار كبيرة للجهاز الهضمي.

جلد الدجاج

من الأجزاء المحببة للكثيرين هو جلد الدجاج المقرمش، خاصة عند تحميره، لكن هذا الجلد يحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة التي ترفع مستويات الكوليسترول في الدم، وهذه الدهون تؤدي إلى مشاكل في القلب مثل ضعف عضلة القلب وتزيد من احتمالية حدوث الجلطات الدماغية، كما تؤثر هذه الدهون سلبا على جهاز المناعة، مما يجعل الجسم عرضة للأمراض.

ذيل الدجاج

الذيل يعد من الأجزاء الأكثر ضرر في الدجاج، وهو الجزء المتصل بمنطقة الورك، ويحتوي الذيل على كمية كبيرة من البكتيريا الضارة التي تنتقل إلى المعدة عند تناوله، مما يؤدي إلى التسمم الغذائي، والأعراض التي قد تظهر نتيجة تناوله تشمل الغثيان والقيء، وقد تصل الأمور إلى التسمم الشديد إذا لم يتم تجنب هذا الجزء.

رئة الدجاج

يعتقد البعض أن رئة الدجاج لها طعم مشابه لطعم الكبدة، ولكنها تحتوي على فطريات خطيرة تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان، وهذه الفطريات قد تضعف الجهاز المناعي وتجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض.

طريقة غسل الفراخ بشكل صحيح

تنظيف الدجاج من الأمور الأساسية قبل الطهي، ولكن يجب الانتباه إلى أن غسل الدجاج بالماء فقط قد يزيد من انتشار البكتيريا في المطبخ، فيما يلي الطريقة المثلى لغسل الدجاج لضمان سلامته:

  • قومي بتقطيع الدجاج إلى أجزاء مناسبة (مثل 8 قطع) لسهولة التعامل معه.
  • ضعي الدجاج في وعاء كبير وأضيفي إليه كمية كافية من الملح والليمون، وافركي الدجاج جيد للتخلص من الشوائب والروائح الكريهة.
  • ضعي الدجاج في وعاء آخر مع كمية من الخل الأبيض واتركيه لمدة 10 دقائق، ويعمل الخل على تطهير الدجاج والتخلص من البكتيريا.
  • تأكدي من إزالة الأجزاء الضارة مثل الرأس، الجلد، الذيل، والرئة قبل الطهي.

احذر من تناول هذه الأجزاء لحماية صحتك

باتباع النصائح السابقة، يمكنك الاستمتاع بتناول الدجاج بشكل آمن ولذيذ، تجنبي تناول الأجزاء التي قد تحتوي على سموم مثل الرأس، الجلد، الذيل، والرئة، حيث قد تسبب أمراض خطيرة وتؤثر سلبا على جهاز المناعة والقلب، ولا تنسي أيضا اتباع الطريقة الصحيحة لغسل الدجاج لضمان التخلص من البكتيريا بشكل آمن.