“سر خطير مايخطرش على بال الجن الأزرق” .. هل تعرف السبب وراء وجود ثقب صغير في أسفل القفل بجانب المفتاح .. طلع مهم واحنا منعرفش !!!

يعتبر القفل من الأجزاء الأساسية التي تستخدم في تأمين المباني والممتلكات، ويتكون القفل من أجزاء متعددة حتى تضمن من حماية وتأمين المحتويات والغرض المراد الحفاظ عليه، ويحتوي القفل على جزء هام  وهو الثقب الذي يقع بأسفل القفل جنب مدخل المفتاح، ولا يعلم الكثير دور هذه الفتحة الصغيرة، فلهذا الثقب دور هام في إتمام عمليات القفل والفتح، وفي مقال اليوم سنوضح دور هذا الثقب عند استخدام القفل، تابعوا معنا لمعرفة المزيد.

دور الثقب الموجود بأسفل القفل

يعتبر هذا الثقب الصغير الذي يقع في أسفل القفل له دور كبير حيث يحمل في طياته على سر خطير ولذا لاهميته المخفية، وهي كما يلي:

  • يساهم هذا الثقب الموجود بأسفل القفل في إتمام عملية القفل والفتح، ففي حال قيامك بإدخال المفتاح بالقفل، يلزم حينها إدخال إحدى أسنان المفتاح بالثقب، مما يعمل على توجيه المفتاح بشكل صحيح ليضمن إتمام عملية القفل بشكل صحيح.
  • يساعد هذا الثقب في وصول الزيت والشحوم لآلية القفل، كما يسهل عليك القيام بعملية التشحيم ويحافظ على سلاسة الحركة.
  • يعمل على منع ما يعرف بعمليات التخريب والعبث بالقفل، حيث يعتبر هذا الثقب مانع قوي للوصول للأجزاء الداخلية التي قد تتواجد في القفل مما يخفض من فرص التلاعب بالقفل أو إتلافه.
  • يمنح فرصة أمان وحماية أكبر لكافة المحتويات التي يتم القفل عليها.

خطوات صيانة وتنظيف ثقب القفل

حتى تتمكن من الحفاظ على فعالية الثقب الذي يقع في أسفل القفل، يلزم القيام بهذه الخطوات التالية لضمان تنظيف وصيانة بصورة دورية، وهذه الخطوات كما يلي:

  • قم بإستخدام قطعة قماش ناعمة أو فرشاة صغيرة الحجم وقت بإزالة أي أتربة أو بقايا قد يحدث تراكمها مع الاستعمال في هذا الثقب مما يقلل من فعاليته.
  • بعض من قطرات زيت التشحيم يمكنك أن تقوم بتسهيل حركة المفتاح لضمان سلاسة العملية.