سموم قاتلة.. طبيبة تكشف مفاجأة بشأن تناول الخضروات لهذة الفئة من المرضى.. بسرعة شوفهم لتكون منهم

الخضروات تعتبر جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي لما تحتويه من فيتامينات ومعادن وألياف تعزز مناعة الجسم وتساعد على الوقاية من العديد من الأمراض ولكن، مؤخرا كشفت طبيبة متخصصة عن مفاجأة تخص فئة معينة من المرضى، ينصحون بتوخي الحذر عند تناول الخضروات.

من هم هؤلاء المرضى

الطبيبة أوضحت أن المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو أمراض الجهاز الهضمي يجب أن يتجنبوا بعض أنواع الخضروات، أو على الأقل استهلاكها بكميات محدودة حيث أن بعض الخضروات تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم و الألياف، مما قد يشكل خطرا على هؤلاء المرضى.

أمراض الكلى

المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، خاصة الفشل الكلوي، يجدون صعوبة في التخلص من البوتاسيوم الزائد في الجسم. والعديد من الخضروات مثل البطاطا، السبانخ، والطماطم تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم، مما قد يؤدي إلى تراكمه في الجسم وحدوث مشاكل صحية خطيرة مثل اضطرابات في ضربات القلب.

مشاكل الجهاز الهضمي

الألياف الموجودة في الخضروات تعد مفيدة للغالبية العظمى من الناس، لكنها قد تكون ضارة للمرضى الذين يعانون من مشاكل هضمية مثل التهاب الأمعاء  أو متلازمة القولون العصبي إذ أن الإفراط في تناول الخضروات الغنية بالألياف مثل البروكلي، القرنبيط، والكرنب قد يؤدي إلى زيادة الانتفاخ والغازات.

هل هذا يعني الامتناع الكامل؟

الطبيبة لم تنصح بالامتناع الكامل عن تناول الخضروات، بل أوصت بضرورة استشارة الطبيب المختص أو أخصائي التغذية. قد ينصح هؤلاء المرضى بتناول أنواع معينة من الخضروات بكميات محدودة، وتجنب الأنواع الأخرى التي قد تؤثر على صحتهم سلبا.