تحذير عاجل ومهم لكل مستخدمي واتساب: ابتعد عن هذا الخلل الخطير فوراً!

أصدر تطبيق واتساب، منصة التواصل الفوري الأشهر عالميا، تحذيرا عاجلا لمستخدميه حول العالم، بعد اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة قد تعرض خصوصية معلومات المستخدمين للخطر، إذ كشفت تقارير تقنية عن وجود خلل في نظام عمل التطبيق، قد يستغله المتسللون لاختراق حسابات المستخدمين، والاستيلاء على بياناتهم الحساسة.

ونشرت صحيفة «إكسبرس» البريطانية تقريرا حذرت فيه جميع مستخدمي واتساب من ضرورة توخي الحذر الشديد، خاصة عند استخدام ميزة «العرض مرة واحدة»، التي تتيح للمستخدمين إرسال الرسائل التي تختفي تلقائيا بعد قراءتها.

ثغرة أمنية خطيرة في واتساب

كشف خبراء الأمن عن وجود ثغرة أمنية خطيرة في هذه الميزة قد تسمح بـ«إعادة إحياء» الرسائل التي تم حذفها، ما يتيح للطرف الآخر الاطلاع عليها عدة مرات، الأمر الذي يتعارض تمامًا مع الغرض الأساسي من هذه الميزة.

وأكدت شركة واتساب في مدونتها الرسمية، أن ميزة «العرض مرة واحدة» مصممة بحيث لا يمكن للمستلم مشاهدة الرسالة سوى مرة واحدة فقط، بغض النظر عن نوع المحتوى المرسل سواء كان صورة أو فيديو أو رسالة صوتية، والثغرة الأمنية المكتشفة مؤخرا قد تقوض هذه الوظيفة الأساسية للميزة، ما يثير قلق المستخدمين حول أمان معلوماتهم الشخصية.

تهديد خصوصية وأمان مستخدمي واتساب

أوضحت واتساب أن ميزة «العرض مرة واحدة»، تهدف إلى توفير أقصى قدر من الخصوصية والأمان للمستخدمين، فباستخدام هذه الميزة، يمكن للمستخدمين إرسال الصور ومقاطع الفيديو التي تختفي تلقائيًا من محادثات المستلم بمجرد مشاهدتها، ما يضمن عدم حفظ هذه المحتويات في معرض الصور أو أي مجلدات أخرى على جهاز المستلم.

كما أكدت واتساب، أن هذه الميزة تمنع المستخدم من التقاط لقطات شاشة للمحتوى المرسل، ما يعزز من مستوى السرية في المحادثات.

ورغم هذه الميزات الأمنية القوية التي تقدمها واتساب، اكتشف فريق أبحاث «زينجو إكس» ثغرة أمنية خطيرة في ميزة «العرض مرة واحدة».

ثغرة خطيرة في ميزة العرض مرة واحدة

باستخدام نسخة واتساب الويب، التي تتيح للمستخدمين الوصول إلى محادثاتهم عبر المتصفح، يمكن للمستخدمين التقاط لقطات شاشة للمحتوى المرسل باستخدام ميزة «العرض مرة واحدة»، وذلك على الرغم من التأكيدات التي قدمتها واتساب بشأن منع هذه الإمكانية.

وأكد الفريق البحثي أن الهدف الأساسي من هذه الميزة، وهو الحفاظ على خصوصية المحتوى، لم يتحقق بالكامل بسبب هذه الثغرة.

وكشفت أبحاث «زينجو إكس»، أن آلية عمل ميزة «العرض مرة واحدة» في نسخة واتساب الويب معطلة بشكل كامل، ما يتيح للمستخدمين تجاوز هذه الميزة بسهولة، والتقاط لقطات شاشة للمحتوى المرسل.

وهذه الثغرة الأمنية الخطيرة تثير تساؤلات حول مدى فعالية الإجراءات الأمنية التي تتخذها واتساب لحماية خصوصية المستخدمين.

وأعلنت واتساب أنها على دراية بهذه المشكلة، وأنها تعمل حاليا على إصلاحها، وتقوم الشركة بتطوير تحديث جديد سيمنع المستخدمين من التقاط لقطات شاشة للمحتوى المرسل باستخدام ميزة «العرض مرة واحدة»، بغض النظر عن الطريقة التي يستخدمونها للوصول إلى واتساب سواء كانت عبر التطبيق على الهاتف أو عبر الويب.

وناشدت مستخدميها بتوخي الحذر الشديد عند استخدام ميزة «العرض مرة واحدة»، واقترحت عليهم تعليق استخدام هذه الميزة مؤقتا، مشددة على أهمية التأكد من أن الرسائل المرسلة باستخدام هذه الميزة، توجه فقط إلى الأشخاص الذين يتمتعون بثقة كاملة بهم.

وأعلنت واتساب عن خططها لتوسيع نطاق ميزة «العرض مرة واحدة»، لتشمل منصة الويب، وشددت على أن هذه الميزة يجب استخدامها بحذر، خاصة أنها لا توفر حماية كاملة للمحتوى، ونصحتهم بتوجيه الرسائل التي تُعرض مرة واحدة إلى الأشخاص المقربين والموثوق بهم فقط، وتجنب إرسال أي معلومات حساسة أو سرية باستخدام هذه الميزة.