عاجل.. عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال محتمل بقوة 7.8 درجات خلال ساعات في هذه المناطق

تثير تنبؤات العالم الهولندي فرانك هوجربيتس حول الزلازل، اهتماما عالميا واسعا، فبمجرد نشره لتوقعات جديدة عبر منصات التواصل الاجتماعي، يتسارع النقاش والتحليل حول صحتها ومدى تأثيرها المحتمل.

ورغم الجدل العلمي الدائر حول الطرق التي يستخدمها في توقعاته، إلا أن تصريحاته تظل محط أنظار الكثيرين، خاصة بعد تحقق بعض تنبؤاته السابقة، فما هي أحدث توقعاته حول الأيام المقبلة؟

هوجربيتس يحذر من زلزال كبير

أطلق عالم الزلازل تحذيرا عاجلا من خطر حدوث زلزال قوي يضرب منطقة جبال الكاربات في رومانيا، ووفقا لتقديراته، قد تصل قوة الزلزال المتوقع إلى 7.5 إلى 7.8 درجة على مقياس ريختر، وسيحدث على عمق يصل إلى 100 كيلومتر تحت سطح الأرض، مشيرا إلى احتمال حدوث هزات أرضية أخرى في مناطق مختلفة حول العالم.

تحقق توقعات العالم الهولندي

شهدت رومانيا، هزة أرضية في وقت سابق، بقوة تجاوزت 5 درجات على مقياس ريختر، كما ضرب زلزال، بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر، منطقة «شينج يانج» في شمال غربي الصين.

وأوضح المركز الصيني لشبكات الزلازل، أن الزلزال ضرب حي دابانتشنج في أورومتشي، وجرى رصد مركز الزلزال عند الْتقاء خط العرض 43.72 درجة شمالا، وخط الطول 88.26 درجة شرقا، وعلى عمق 32 كيلومترا.

كما رصد المركز الوطني للزلزال، خلال الأيام القليلة الماضية عدة هزات أرضية، ضربت عدة أماكن بمختلف درجاتها على مقياس ريختر.

خطر الزلازل مازال قائماً

لا يزال الخطر الزلزالي قائما، وفقا لتحذيرات العالم هوجربيتس، فالتقاء القمر والزهرة والمريخ ونبتون في وضع فلكي معين، ما يسمى بالاقتران الكوكبي، يزيد من احتمالية حدوث نشاط زلزالي كبير خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتشير تقديرات العالم الهولندي، إلى أن قوة الزلزال المحتمل قد تصل إلى 7 أو 8 درجات على مقياس ريختر، بنسبة احتمال تتراوح بين 50% و60%، مما يستدعي اليقظة والحذر.