مفيش لا عيش ولا سكر.. وزارة الكهرباء ترسل قائمة بأسماء الأشخاص لوزارة التموين بحذفهم نهائيا من بطاقات التموين

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن قيام شركات الكهرباء بإعداد قائمة تتضمن أسماء بعض المواطنين، مع أرقام بطاقاتهم وعناوينهم السكنية استعدادا لإرسالها إلى وزارة التموين، وأوضح المصدر أن هذه القائمة تشمل المواطنين الذين تم تحرير محاضر لهم بسبب سرقة الكهرباء ومن بينهم أصحاب الممارسات، حيث تعتبر هذه أيضا سرقة تيار، وستقوم وزارة التموين بدراسة هذه القائمة لمعرفة من يستحق الدعم منهم تمهيدا لرفعهم عن الدعم وحذف بطاقتهم التموينية.

قائمة بسارقى الكهرباء لحذفهم من التموين

  • أرسلت وزارة الكهرباء إلى وزارة التموين قوائم تتضمن أسماء حوالي 500 ألف مواطن صدر بحقهم محاضر تتعلق بسرقة التيار الكهربائي، سواء من قبل رجال الضبطية القضائية أو مباحث الكهرباء، وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الذي يهدف إلى حصر جميع من قاموا بسرقة الكهرباء لوقف دعم السلع التموينية لهم وإزالة أسمائهم من بطاقات التموين.
  • وذكر المصدر في تصريح أن القوائم التي تم تسليمها لوزارة التموين لاستبعادهم من بطاقات التموين تحتوي على الاسم والرقم القومي وعنوان الوحدة.
  • تعمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على إيجاد حلول متعددة للحد من نسبة الفقد الفني وسرقة التيار الكهربائي، خاصة بعد ارتفاع نسبة سرقة الكهرباء التي تجاوزت 2 مليار سنويا.

حملات التفتيش والضبطية القضائية

بدأت وزارة الكهرباء من خلال جميع شركات التوزيع التسعة في أنحاء الجمهورية، تنفيذ حملات مكثفة للقيام بالتفتيش على المشتركين الذين يقومون بتوصيلات غير قانونية خلف العداد، بالإضافة إلى المتصلين بالتيار بطرق غير قانونية وسيتم محاسبتهم على أعلى شريحة استهلاك، حيث تحدد التعريفة الموحدة بقيمة 214 قرشا ونصف.

ضوابط تركيب العدادات الكودية

  • قرر رئيس الوزراء السماح بتركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة دون أي شروط أو قيود، على أن يكون تركيب العداد الكودي بشكل مؤقت وذلك لحين تحقيق أي من الخيارين التاليين: إما تسوية الوضع وفقا لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء، أو تنفيذ القرار الإداري أو الحكم القضائي القاضي بإزالة العقار الذي تم وصله بالتيار بشكل غير قانوني.
  • تقوم شركات توزيع الكهرباء بتحديد العقارات والمنشآت التي يتم توصيل التيار الكهربائي إليها ضمن نطاق اختصاصها، وتبدأ في تركيب العدادات الكودية لهذه المواقع، كما يتم احتساب قيمة استهلاك الكهرباء بناء على سعر التكلفة المحدد من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، والذي يعادل تعريفة موحدة قدرها 214.5 قرش.
  • يتوجب على شركات التوزيع احتساب قيمة العداد الكودي والأعمال اللازمة لتركيبه بناء على التكلفة الفعلية، وتقوم بخصم هذه القيمة على دفعات من إجمالي قيمة الشحن وفقا للقوانين المعمول بها.