«ايه اللى بيحصل في أسوان»…الحقونا إحنا بنموت”.. القصة الكاملة للمرض الغامض الذي ظهر في أسوان

أفاد أهالي أسوان بظهور مرض غامض في الأيام القليلة الماضية، حيث أصيب العديد من المواطنين بالتهاب معوي حاد وتوفي ستة أشخاص، ووفقًا لمسؤولي مديرية الصحة بأسوان، فقد تم إدخال 28 مريضًا إلى مستشفى الجامعة ومستشفى المسلة ومستشفى الصداقة الجديد ومستشفى إدفو ومستشفى كوم أمبو ومستشفى دراو ومستشفى نصر النوبة لإصابتهم بالتهابات معوية ناجمة عن فيروس موسمي أو تناولهم أطعمة ملوثة.

حيث قال أحمد عبد الملك، مهندس في محطة كيما وأحد سكان قرية أبو الريشان: ”مياه الشرب في قريتنا والقرى المحيطة ملوثة وننقل عشرات المرضى إلى مستشفيات الحميات كل يوم. وقد وصل عدد الوفيات في قريتنا والقرى المحيطة بها إلى ستة، ولا أعرف لماذا تنكر السلطات ذلك.

تصريحات مصطفي مدبولي

وقد وجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي الجهات المعنية وعلى رأسها محافظ أسوان اللواء إسماعيل كمال، بضرورة التعرف على الأسباب الجذرية لهذه الأعراض والتعامل مع المرضى بالشكل المناسب من أجل توفير الخدمات العلاجية.

تلقى المهندس عبد الصبور الراوي، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، شكاوى من التلوث وتوجهوا إلى محطة مياه ”أبو الريش قبلي“ مع التفتيش المركزي واللجنة الفنية بالمديرية العامة للصحة لأخذ عينات المياه، والتي أظهرت مطابقة نسبة الكلور للمواصفات، وأيضاً إلى وأنهم قاموا بجمع عينات من مختلف الشوارع، والتي جاءت مطابقة للمواصفات أيضًا، وأنهم توجهوا أيضًا إلى محطتي مياه ”الركبة 1 و2“ وجمعوا عينات بنفس الطريقة، والتي جاءت مطابقة للمواصفات أيضًا، وكذلك محطة مياه أبو الريش قبلي.

وأكد الراوي أن المحطات المذكورة أعلاه تنتج المياه وفق المعايير المطلوبة وفق قرار وزارة الصحة رقم 458 لسنة 2007، وقد قام أعضاء اللجنة بشرب المياه مباشرة أمام الجمهور للتحقق من مطابقتها للمواصفات.

وقال الدكتور محمد سعيد، مدير الإدارة الصحية بمحافظة أسوان، إن ما تردد عن وجود حالات تسمم وست حالات وفاة بسبب المياه الملوثة عارٍ تمامًا من الصحة، مؤكدًا أنه لم تحدث أي حالات تسمم أو التهاب معوي بسبب مياه الشرب الملوثة في هذه المناطق أو غيرها من مناطق المحافظة، ولو حدثت فإن الضحايا بالآلاف.