عقب قرار الحكومة برفع أسعار أسطوانات البوتاجاز: دراسة زيادة أسعار الغاز الطبيعي للمنازل والمصانع

أسعار الغاز الطبيعي .. في خطوة أثارت الكثير من الجدل، أعلنت الحكومة المصرية عن زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز، حيث ارتفع سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلي من 100 جنيه إلى 150 جنيهًا تسليم المصنع، بينما زادت أسطوانة البوتاجاز للاستخدام التجاري من 150 جنيهًا إلى 200 جنيه.

كما قامت وزارة البترول بتطبيق زيادة سعر طن المازوت المورد لمحطات توليد وإنتاج الكهرباء، حيث ارتفع من 2500 جنيه إلى 6500 جنيه.

دراسة لرفع أسعار الغاز الطبيعي

هل يتم رفع أسعار الغاز في مصر؟

وكشف مصدر مسؤول أن وزارة البترول تدرس إمكانية زيادة أسعار الغاز الطبيعي للمنازل والمصانع بعد تثبيته في الفترات السابقة. هذه الخطوة تأتي في إطار الحفاظ على استقرار الأسواق وعدم تأثيرها على المنتجات التي تعتمد على الغاز الطبيعي في تصنيعها. ومع ذلك، فإن خطة الوزارة لرفع الدعم عن المواد البترولية قد تدفعها لرفع أسعار الغاز الطبيعي.

وأضاف المصدر في تصريحات صحفية، أن الدراسة أوصت بزيادة طفيفة تطبق على شرائح الغاز الطبيعي حتى لا تتأثر المنتجات التجارية بشكل كبير. الحكومة تدرس أيضًا تحديد القطاعات الصناعية المستهدفة ونسب الزيادة المحتملة التي قد تتراوح بين 10% و15% بعد استقرار منظومة الضخ والإمداد.

الشرائح الحالية لـ الغاز الطبيعي

تختلف أسعار الغاز الطبيعي في مصر بين القطاع المنزلي والقطاع الصناعي. حيث تتراوح أسعار الغاز للقطاع المنزلي بين 2.50 جنيه و3.75 جنيه لكل متر مكعب، حسب حجم الاستهلاك.

أما بالنسبة للقطاع الصناعي، فتُحدد أسعار الغاز بناءً على نوع النشاط. فعلى سبيل المثال، تكلفة الغاز للصناعات مثل الحديد والصلب تبلغ 5.75 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، ولصناعة الأسمنت 12 دولارًا، ولتوليد الكهرباء 3 دولارات.