للعباقرة فقط.. ما هو جمع كلمه «شتاء» في اللغة العربية.. الطلاب هيتجننوا ويعرفوا الاجابة الصحيحة و دكتور جامعي يصدمهم..!! 

كلمة شتاء في اللغة العربية تشير إلى الفصل البارد من السنة الذي يتميز بانخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار، هذه الكلمة مفردة، ولكن يستخدم لها جمع لتدل على تعدد فصول الشتاء أو الإشارة إليها بصورة عامة حيث ان عدد كبير من الطلاب يبحثون عن جمع هذه الكلمه لذلك سوف نعرضها لهم خلال الفقرات التاليه بالتفاصيل.

جمع كلمة شتاء

جمع كلمة شتاء هو أشتية وتأتي هذه الصيغة على وزن أفعلة  الذي يستخدم غالبا للجمع القليل لبعض الكلمات التي تكون على وزن فعال أو فعلاء في المفرد.

أصل كلمة شتاء في المعجم

في اللغة العربية، أصل كلمة شتاء يعود إلى الجذر اللغوي ش ت و، وقد وردت في معاجم اللغة العربية الكلاسيكية مثل لسان العرب و المعجم الوسيط.

وفقا للسان العرب، فإن شتا يعني البرد أو المطر، ومنه أشتق الشتاء للإشارة إلى الفصل البارد من السنة الذي يكون فيه الجو ممطر وبارد  كما ورد أن الكلمة استخدمت للإشارة إلى وقت معين من السنة الذي ينتهي فيه موسم الصيف ويدخل فيه موسم البرد.

في الاستخدام

– تستخدم كلمة أشتية في بعض الأحيان في الشعر أو الأدب للإشارة إلى فصول الشتاء المختلفة عبر السنين.

كلمة شتاء ترتبط بالجغرافيا والمناخ بشكل مباشر، وهي جزء من العديد من التعابير والتراكيب التي تصف الأحوال الجوية وباختصار كلمة شتاء تجمع على أشتية وأصلها اللغوي يرتبط بفكرة البرد والمطر في اللغة العربية القديمة.