البصل خطر على حياتك.. خبراء تغذية يحذرون هذه الفئات من تناول البصل يسبب امراض كثيرة.. احذر منه..!!

يعتبر البصل من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والمفيدة للصحة، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات التي تعزز مناعة الجسم وتحسن الصحة العامة ومع ذلك هناك بعض الفئات التي يجب أن تتجنب تناول البصل أو تقلل منه بسبب تأثيراته السلبية على صحتهم، فيما يلي أربع فئات ينصح بتوخي الحذر عند تناولهم للبصل.

فئات ممنوعة من البصل

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي

البصل يحتوي على نسبة عالية من الألياف ومركبات الكبريت التي قد تسبب تهيجا للجهاز الهضمي لدى البعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، الحرقة، أو الغازات الزائدة قد يواجهون تفاقم الأعراض عند تناول البصل، سواء كان نيئا أو مطبوخ كما أن البصل الخام قد يزيد من حدة الانتفاخ والغازات لدى بعض الأفراد.

 المرضى الذين يتناولون أدوية مميعة للدم

البصل يحتوي على مركب يعرف باسم الكيرسيتين، والذي يعزز من سيولة الدم. بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعة للدم مثل الوارفارين، فإن تناول كميات كبيرة من البصل قد يزيد من خطر النزيف، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل تناول البصل بكميات كبيرة.

 الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه البصل

رغم ندرتها، قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه البصل، وتظهر أعراض هذه الحساسية في شكل طفح جلدي، صعوبة في التنفس، أو تورم في الفم والحنجرة ينصح الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض بتجنب تناول البصل تماما، سواء كان نيئا أو مطبوخا.

 المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى

البصل يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن ضروري للجسم، لكن زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم قد تكون ضارة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، حيث يصبح الجسم غير قادر على التخلص من الفائض لذا يفضل أن يتجنب هؤلاء الأشخاص تناول البصل بكميات كبيرة.