العالم مذهول منه .. طائر معجزة بطول إنسان غذاؤه التماسيح والثعابين ويعيش في هذه الأماكن .. لن تصدق من هو؟

تتميز القارة الأفريقية بتنوعها البيولوجي الغني، حيث تنتشر فيها العديد من الأنواع المختلفة من الطيور والحيوانات. ومن بين الطيور المثيرة للاهتمام التي ظهرت مؤخرًا هو طائر “بجع الموت”، الذي يعيش في المستنقعات المائية القريبة من الأنهار العذبة. يعتبر هذا الطائر من أقدم الطيور في القارة، وله أسماء متعددة، مثل “طائر حذاء النيل الأبيض” في مصر و “طائر أبو أحذية” في السودان، بالإضافة إلى “طائر أبو مركوب”. يتميز طائر حذاء النيل بغرابته وقد تم تصنيفه من بين أخطر الطيور في إفريقيا، حيث يعرف بطبيعته العدائية التي تدفعه لمهاجمة أي حيوان أو إنسان يقترب منه. يمتلك هذا الطائر منقارًا كبيرًا وطويلًا، يُعد ثالث أكبر منقار بين الطيور على مستوى العالم.

– هيئة الطائر العملاق

يصل طول طائر البجع الأبيض إلى متر ونصف، ويمتاز بمنقار طويل يبلغ طوله 30 سنتيمترًا، بالإضافة إلى أرجل طويلة ونحيلة. يُعرف هذا الطائر بميله للصيد المفاجئ، حيث ينقض على فريسته دون إنذار، بما في ذلك التماسيح والثعابين السامة. تعيش هذه الطيور بشكل فردي، حيث تضع الأنثى ثلاث بيضات، وغالبًا ما يبقى جنين واحد على قيد الحياة. يعتقد أن سلالة طائر حذاء النيل تعود إلى العصر الطباشيري قبل 145 مليون عامًا، وهو طائر مقيم وليس مهاجرًا، يعيش في قطعان ويتغذى على الأعشاب والحشرات والبرمائيات.

– لماذا هو الأكثر رعبا بين الطيور؟

يشبه طائر حذاء النيل الديناصورات في هيكله، ويتميز بصوت مرعب يشبه صوت المدفع الرشاش. يمتلك هذا الطائر ثالث أطول جناحين بين جميع الطيور، حيث يمكن أن تصل طول جناحيه إلى 2.30 متر. يطلق عليه البعض لقب “طائر الموت” نظرًا لمظهره وهيكله المثير للرعب.

معلومات هامة حول الطائر

يوجد طائر حذاء النيل في مناطق المستنقعات والأنهار العذبة في شرق أفريقيا، خاصة في دول مثل مصر والسودان وأوغندا، ويتغذى بشكل أساسي على الأسماك، والبرمائيات، والثعابين، وبعض الحشرات. يستخدم منقاره الطويل للقبض على الفرائس، ويختار الزوجان منطقة مستنقعية لبناء أعشاشهما. عادةً ما تضع الأنثى من 1 إلى 3 بيضات، وتقوم كلا الوالدين برعاية الصغار، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يُرى بمفرده، إلا أن طائر حذاء النيل غالبًا ما يتواجد في مجموعات، خاصة أثناء التغذية، ويتعرض طائر حذاء النيل لتهديدات من فقدان المواطن الطبيعية بسبب التوسع العمراني والتلوث، ويعرف بصوته الفريد الذي يشبه صوت المدفع الرشاش، مما يجعله مميزًا عن الطيور الأخرى، ويعد طائر حذاء النيل رمزًا في بعض الثقافات الأفريقية، وقد ارتبط بالأساطير والتقاليد الشعبية.