“99% معرفوش يحلوها” .. هل تعرف ماهو جمع كلمة “كفيف” في اللغة العربية التي عجز عن حلها العباقرة .. شغل دماغك واعرف الإجابة لوحدك؟؟

اللغة العربية من اللغات المليئة بالمفردات والتراكيب اللغوية التي تجعلها تتألق عن غيرها من اللغات، ومن أبرز تلك الأمور في اللغة هي صيغ الجمع الكثيرة، فلكل مفرد في العربية يوجد له جمع يخصه، وهذا يدل على تنوع وثراء اللغة من الكلمات التي تظهر لنا الكثير من التساؤلات حول كيفية جمعها كلمة “كفيف”، وهي كلمة ذات مدلول على الشخص الذي قد فقد نعمة البصر، لمزيد تابعوا معنا السطور القادمة. 

ما هو جمع كلمة كفيف

يرد الأستاذ أحمد عباس مدرس اللغة العربية أن كلمة “كفيف” تصف الشخص الذي لا يبصر وبين أن الكلمة تأتي على وزن “فعيل” وتأتي صياغة جمعها باستخدام أوزان متنوعة في اللغة العربية ومن بين تلك الأوزان يظهر الجمع على وزن فعال يكون “كفيفات” لجمع المؤنث السالم، والذي يستخدم للإشارة إلى مجموعة من النساء اللواتي فقدن بصرهن، الى جانب جمع “أَكِفَّاءُ” لكلمة “كفيف” يكون جمع المذكر السالم ومع هذا نوضح أهمية الانتباه لتشكيل الحروف في تلك في نطاق سياق الامتحانات، لتجنب الخلط بين “أَكِفَّاءُ” التي تعني الأشخاص غير المبصرين و”أَكْفَّاءُ” التي تعني الأشخاص من ذوي الكفاءة أو المؤهلين.

ماهية جمع كلمة كفيف في المعجم

تعريف كلمة “كفيف” في معجم المعاني الجامع تعتبر اسم مفعول مشتق من الجذر “كفف” وهي عن الشخص الذي قد فقد بصره والجمع الصحيح للمذكر السالم هو “أكفاء”، وأما المؤنث السالم “كفيفات” وتعني كلمة “كفيف” الشخص الأعمى أو الذي لا يرى، مثل “رجل كفيف” للدلالة على الشخص الذي يعاني من فقدان البصر، لذلك من المهم فهم قواعد اللغة العربية بشكل صحيح واستخدامها بما يتوافق مع السياق المناسب.