مستحيل عقلك يستوعبها !! القهوة على الريق هل هي خيار صحي أم خطر محتمل؟ هتنبهر !!

يعتبر شرب القهوة في الصباح طقسا يوميا يمارسه الكثير من الأشخاص حول العالم، حيث يرتبط بفكرة تعزيز النشاط والتركيز والطاقة. ومع ذلك، يشير الخبراء إلى أنه من الأفضل تناول القهوة في منتصف اليوم، فما هو التأثير الحقيقي لتناول القهوة على معدة فارغة؟ نقدمها لكم من خلال موقعنا الزهراء.

القهوة على الريق هل هي خيار صحي أم خطر محتمل

تعتبر القهوة من المحفزات التي تزيد من إفراز حمض المعدة، مما يمكن أن يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل الحموضة أو الارتجاع المريئي قد يواجهون تفاقم الأعراض عند تناول القهوة على معدة فارغة، حيث يمكن أن تعزز الشعور بالحرقة أو عدم الراحة.

ارتفاع مستوى الكورتيزول

شرب القهوة على الريق يحفز إفراز هرمون الكورتيزول، المعروف بهرمون التوتر، وبينما يعد الكورتيزول مهم لتنظيم مستويات السكر في الدم وضغط الدم، فإن ارتفاعه بشكل مفرط قد يؤدي إلى مشكلات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم واضطراب مستويات السكر، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري وضعف كثافة العظام.

نصائح لتخفيف آثار القهوة على المعدة

ينصح الخبراء بتناول وجبة خفيفة مع القهوة في الصباح، حتى لو لم تكن لديك الرغبة في تناول الإفطار، وتناول طعام قليل من الألياف أو البروتين يمكن أن يخفف من تأثير حمض المعدة الناتج عن القهوة، مما يجعلها أكثر ملاءمة للجسم.

القهوة والتركيز

على الرغم من الفوائد المعروفة للقهوة في تعزيز التركيز والانتباه، فإن تناول وجبة خفيفة قبل أو أثناء شرب القهوة لا يؤثر سلبا على هذه الفوائد، وبل بالعكس، يمكن أن تعزز من تأثير القهوة على الأداء الذهني.

تحذير من السكر الزائد

إضافة كميات كبيرة من السكر إلى القهوة قد تؤدي إلى ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم، يلي ذلك انخفاض سريع مما يسبب الشعور بالتعب وفقدان الطاقة، ولذا، إذا كنت تفضل قهوتك المحلاة، يفضل تناول وجبة خفيفة متوازنة تحتوي على الألياف أو البروتين أو الدهون الصحية.

خيارات صحية لتناول القهوة

إذا كنت تحب تناول القهوة مع السكر، يمكنك مراعاة تناول إحدى الوجبات الخفيفة التالية:

  • قطعة فاكهة
  • بيضة مسلوقة
  • خبز محمص مع زبدة الفول السوداني أو الأفوكادو
  • زبادي مع قطع الفاكهة
  • مجموعة من المكسرات

تعتبر القهوة مشروب لذيذ ومفيد عندما تتناول في الأوقات المناسبة وبالطرق الصحيحة، ومن المهم الاستماع إلى جسمك والبحث عن توازن صحي، مما قد يساعدك على الاستمتاع بفنجان قهوتك المفضل دون المخاطرة بصحتك.