“متشتريهاش لو حتى ببلاش”.. نوع مانجو في الأسواق المصرية مرشوش بمادة كيميائية تسبب السرطان.. إحذر

شهدت الأسواق المحلية هذا العام انتشارا واسعا للمانجو مع انخفاض واضح في أسعارها مقارنة بالفواكه الأخرى حيث آثار هذا الانخفاض الملحوظ انتباه المستهلكين خاصة، وبعد الارتفاع الكبير في أسعار المانجو خلال السنوات الماضية مما دفع البعض للتساؤل حول جودة هذه الثمار وموعد قطفها إلى جانب مخاوف من تدخلات في عملية الحصاد.

أنواع المانجو المتوفرة في السوق المصرية

محمد ميشو وهو خبير زراعي وصاحب مزرعة مانجو في الإسماعيلية أكد أن الأسواق المحلية تتمتع بأنواع ممتازة من المانجو والتي يتم تصديرها للخارج وأضاف أيضا أن هناك توقعات بانخفاض الأسعار بشكل أكبر خلال الأسابيع القادمة نتيجة زيادة الإنتاج لكنه نبه إلى ضرورة توخي الحذر عند الشراء مشيرا إلى أن هناك فروقا كبيرة بين الأنواع المختلفة مثل مانجو كمر ومانجو القطيع ووجود بعض الأنواع غير الآمنة مثل المانجو المرشوشة.

المخاطر الصحية للمانجو المرشوشة

أوضح ميشو أن هناك نوعا من المانجو المرشوشة يعد خطرا على المستهلكين حيث يتم قطف هذه المانجو وهي غير ناضجة ومعالجتها بمواد كيميائية مثل الكربون لتسريع عملية النضوج وهو ما يجعلها غير آمنة للاستهلاك.

الفروق بين الأنواع المختلفة للمانجو

عند التحدث عن الأنواع الأخرى وضح ميشو أن مانجو كمر يتم قطفها غير ناضجة ثم توضع في ورق الاسمنت وتترك لتنضج وعلى الرغم من أن هذه الطريقة غير مضرة إلا أنها تجعل المانجو أكثر مرارة في المقابل تعتبر مانجو القطيع الأفضل لأنها تقطف ناضجة تماما مما يجعلها غنية بالنكهة الطبيعية.