«فرحة هيسترية للموظفين بسبب هذا القرار»..الحكومة المصرية تزف بشرى سارة لموظفي القطاع العام من مكافأة نهاية الخدمة

أفاد مصدر حكومي بوجود تطورات إيجابية للمحالين على المعاش في عام 2024، حيث سيستفيدون من الزيادات الجديدة التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من مارس 2024، وسيتم احتساب أجر شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة بعد مرور خمس سنوات.

مكافأة نهاية الخدمة

وفقًا للمادة 157 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2017، تُحدد استحقاقات إنهاء الخدمة بناءً على أجر شهر واحد عن كل سنة خدمة، تُحتسب مكافأة نهاية الخدمة استنادًا إلى الأجر الأساسي المحدد في القانون، مما يعني أن كل سنة قضاها الموظف تعادل أجر شهر.

أما بالنسبة لمن قضى خمس سنوات في الخدمة، فإن المكافأة تُحتسب بمعدل 21 يومًا عن كل سنة، وبالنسبة للفترة التي تتجاوز خمس سنوات، تُحتسب المكافأة للأعوام الخمسة الأولى بنفس المعدل.

الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة في القطاع الحكومي

يبلغ الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة 21 ألف جنيه لمن قضى خمس سنوات، بينما يصل الحد الأدنى إلى 51 ألف جنيه لمن أمضى عشر سنوات، ولمن عمل 15 عامًا، سيكون الحد الأدنى 60 ألف جنيه، بينما يصل إلى 111 ألف جنيه لمن قضى 20 عامًا، و141 ألف جنيه لمن أمضى 25 عامًا، و171 ألف جنيه لمن عمل 30 عامًا، وهذه القيم تتماشى مع الزيادات الجديدة وتراعي الحد الأدنى للأجور الذي أصبح 6000 جنيه.