أزمة نقص الأدوية ستنتهي خلال أيام.. مصطفى مدبولى يزف نبأ هام بشأن مشكلة نقص الدواء

أدلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم، بتصريحات صحفية، عقب جولة قام بها على عدد من مصانع الأدوية بمدينة السادس من أكتوبر.

بشرى بشأن مشكلة نقص الدواء

وبدأ رئيس الوزراء كلمته بالإعراب عن فرحته بالزيارة التي قام بها اليوم لمصانع الأدوية بمدينة السادس من أكتوبر، يرافقه الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء بالتنمية البشرية وزير الصحة والسكان والدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الأدوية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: نتفقد اليوم معالم صناعية عملاقة لقطاع الأدوية، وتأتي هذه الزيارة في وقت يتم فيه الحديث عن مشكلة نقص الأدوية.

وأضاف أن صناعة الأدوية في مصر تاريخية وعملاقة وهي موجودة منذ أكثر من 100 عام. وخلال الثلاث سنوات الماضية تم إنشاء 15 مصنعًا جديدًا للأدوية ليصل إجمالي عدد مصانع الأدوية في مصر إلى 172 مصنعًا بالإضافة إلى 116 مصنعًا للمستلزمات والأجهزة الطبية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة جدًا من المصانع.

حل ازمه الادويه

عاجل.. نائب رئيس الوزراء يزف بشرى سارة عن نواقص الأدوية

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي اليوم وللعلم كافة المواطنين من أصل 100 علبة أدوية مستخدمة في مصر يتم إنتاج 91 منها في مصانع مصرية أما العدد المتبقي فهو 9 علب فقط، ، وهذا العدد يشمل الأدوية للأمراض المتقدمة مثل الأورام وعدد من أدوية الأمراض الأخرى التي تسعى الحكومة إلى توطين تصنيعها في السوق المصري.

وقال رئيس الوزراء إن مصر تمتلك بنية تحتية عملاقة في صناعة الأدوية سواء من خلال الدولة أو القطاع الخاص الذي يهيمن بشكل كبير على هذا القطاع. ومكنت هذه القدرات مصر في العام المالي الماضي من تصدير أدوية بقيمة مليار دولار.

ومن المتوقع أن تصل صادراتنا الدوائية بحلول العام المالي الحالي إلى 1.5 مليار دولار، على أن يرتفع هذا الرقم خلال عامين إلى 2 مليار دولار في صادرات قطاع الأدوية ليصل إلى 3 مليارات دولار قبل عام 2030.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن هذه النتائج المهمة تتحقق بفضل الرؤية التي تعمل عليها الدولة المصرية لتطوير صناعة الأدوية العملاقة، والتي يعمل بها اليوم عشرات الآلاف من العمال والخبراء المصريين 60 دولة حول العالم منها الدول الأوروبية وعدد آخر من الدول المتقدمة وغيرها.

وأضاف هذه المصانع دعمت مصر وكان لديها القدرة خلال فترة انتشار وباء كورونا على إنشاء مصانع لإنتاج “لقاح” يحارب فيروس كورونا.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن هذا الموضوع يأتي ضمن منظومة شاملة لمراقبة ومتابعه جودة إنتاج الدواء من خلال هيئة الأدوية المصرية مؤكدا أن هيئة الأدوية المصرية هيئة مستقلة تماما بموجب القانون وتتبع كافة الإجراءات والقوانين واللوائح والمعايير الدولية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، وتنفذ كافة إجراءات المراقبة والتأكد من سلامة الأدوية بشكل مستقل تماما بعيداً عن أي إجراء