«مصيبة سودة لو عيالك بياكلوا منها»…أخطر 4 أنواع جبن تسبب أمراضا مزمنة.. «ما تشتريهاش حتى لو ببلاش»

يفضل العديد من الأشخاص تناول الجبن بمختلف أنواعه خلال وجبتي الإفطار أو العشاء، حيث تُعتبر من منتجات الألبان الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها. يمكن تحضيرها بطرق متنوعة لتقديم نكهات لذيذة، كما أنها تُعتبر مصدراً غنياً بالكالسيوم والفيتامينات الضرورية التي تساهم في تعزيز صحة العظام. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن بعض أنواع الجبن قد تشكل خطراً على الصحة.

حذرت الدكتورة منى عويضة، أخصائية التغذية، في حديثها مع «الوطن»، من أربعة أنواع من الجبن التي قد تؤدي إلى أمراض خطيرة وتعرض الصحة لمخاطر متعددة، كما استعرضت أفضل وأخطر أنواع الجبن.

أفضل أنواع الجبن

– يُعتبر الجبن القريش من أفضل الأنواع، حيث يتميز بارتفاع محتواه من البروتين والكالسيوم، بالإضافة إلى كونه قليل الدسم، مما يجعله مفيدًا للصحة بشكل عام، خاصةً لمن يتبعون أنظمة غذائية محددة. كما أنه يعزز صحة الأسنان والعظام ويساعد في تنظيم ضغط الدم.

– هناك أيضًا أنواع من الجبن الغني بالبروتين وقليل الدهون، مثل بعض أنواع الجبن الشيدر الخفيف.

أخطر أنواع الجبن

– الجبن الإيطالي، الذي يُترك ليتعفن، مما يؤثر سلبًا على طريقة تصنيعه. هذا النوع قد يؤدي إلى ظهور ثقوب في الأمعاء الدقيقة وبعض المشكلات للجهاز الهضمي.

– الجبن المُصنع في ظروف غير صحية، حيث يمكن أن تُضاف إليه مواد ضارة تؤثر على الجسم، مثل التسبب في ارتفاع ضغط الدم المزمن وأمراض القلب.

– الجبن الكريمي يحتوي على نسب مرتفعة من البروتين تفوق بكثير محتوى الدهون والصوديوم، مما قد يشكل خطرًا على الصحة.

– الجبن الذي يحتوي على زيوت نباتية مهدرجة له تأثير سلبي على الصحة بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الصوديوم، الذي يرتبط بارتفاع ضغط الدم.

وقد أوصت الدكتورة منى عويضة، أخصائية التغذية، بضرورة اختيار أنواع الجبن الصحية للحفاظ على صحتكم وسلامة عائلتكم، قائلة: «تجنبي أخطر أنواع الجبن ولا تشتريها حتى لو كانت مجانية، من أجل صحة أسرتك».