«سم قاتل»…احذر تناول بذرة هذه الفاكهة قد تصيبك بالغيبوبة والوفاة!

تحتوي فاكهة الرامبوتان على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، لكن تناول قشرتها وبذورها قد يعرض الشخص لمخاطر صحية قد تصل في بعض الحالات إلى الوفاة. فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نعرض لكم اليوم المخاطر الصحية المرتبطة بتناول بذور فاكهة الرامبوتان، وفقًا لما ذكره موقع “هيلث لاين”.

تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن قشور الرامبوتان قد تكون سامة عند تناولها بانتظام وبكميات كبيرة كما أن بذور فاكهة الرامبوتان قد تسبب أعراضًا خطيرة، تصل أحيانًا إلى الغيبوبة أو الوفاة.

التحميص هو الطريقة الوحيدة المعروفة حاليًا للتقليل من الخصائص السامة للبذور الخام، ولكن لا توجد إرشادات واضحة حول أفضل طريقة لتحميصها لجعلها آمنة للاستهلاك البشري. لذلك، يُفضل تجنب تناول البذور تمامًا.

كيفية زراعة فاكهة الرمبوتان

يمكن الحصول على بذور رامبوتان طازجة من الفاكهة نفسها عن طريق غسلها جيدًا، أو من خلال شرائها. يجب التأكد من أن عمر البذور لا يتجاوز أسبوعًا.

تُزرع بذور الرامبوتان في وعاء يحتوي على فتحات تصريف جيدة، بعد ملئه بتربة عضوية مخلوطة بالرمل والسماد العضوي. يُفضل تغطية البذور بالتربة برفق.

من المتوقع أن تنبت شجرة الرامبوتان خلال فترة تتراوح بين 10 إلى 21 يومًا. ستحتاج الشجرة إلى حوالي عامين لتصبح جاهزة للزراعة، حيث يصل ارتفاعها إلى حوالي 30 سم، لكنها ستظل هشة جدًا في هذه المرحلة.

يجب زراعة الشجرة في وعاء خزفي وليس في وعاء بلاستيكي أو مباشرة في الأرض. يجب أن يتكون الخليط من جزء من الرمل وجزء من الفيرميكيولايت وجزء من الخث، لضمان تصريف جيد وتعزيز نمو صحي وسريع.