الرعب يغزو العالم.. دولة أوروبية تحذر من “كارثة مدمرة” قد تحدث خلال أيام | فما القصة؟

قال وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيها، بأن روسيا تعتزم شن ضربات على عدة منشآت نووية تابعة للحكومة الأوكرانية قبل دخول فصل الشتاء، وهو الأمر الذي ينذر بكارثة محققة في حال حدوثه بالفعل.

تحذير من كارثة مدمرة

أطلق وزير الخارجية الأوكرانية تصريحات ونداءات إلى وكالة الطاقة الذرية وإلى كل حلفاء بلاده، بضرورة إرسال بعثات مراقبة دائمة في محطات الطاقة النووية الموجودة في أوكرانيا بارسال وقت ممكن.

وكتب وزير الخارجية تدوينة قصيرة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”، وقال فيها: “وفقا لما أفادت به المخابرات الأوكرانية، فإن روسيا يستعد لشن ضربات على أهداف حيوية للطاقة النووية في أوكرانيا قبل فصل الشتاء القادم”.

وأكمل “أندريه” تصريحاته النارية مشيرًا إلى كون الاستهداف سيكون لأجهزة التوزيع المفتوحة داخل محطات الطاقة النووية ومحطات النقل الفراعية، والتي تلعب أدوار حيوية في ضمان التشغيل الآمن للمواقع النووية الأوكرانية.

موقف روسيا من التصريحات الأخيرة

ولم يكشف وزير الخارجية في حديثه عن السبب الذي جعل بلاده تعتقد بأن روسيا تستعد لتوجيه هذه الضربات خلال الفترة المقبلة، وهذا في الوقت الذي لم تعلق فيه موسكو حتى الآن على هذه التصريحات.

ووفقًا لما نشرته وكالة “سكاي نيوز”، فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تعلق على تصريحات وزير الخارجية الأوكراني ولم تتخذ أي إجراءات جديدة حيال الأمر.

وكان أندريه يرماك، رئيس مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد طالب بضرورة أن يكون هناك رد عالمي سريع على التهديد المزمع بضربة على منشأة نووية.