كلمة معجزة قليلة عليها .. فاكهة أذهلت العالم تشبه البرتقال وطعمها غريب .. هتتجنن لما تعرفها!!

تعرف فاكهة اليوزو علميا باسم Citrus junos وهي واحدة من الفواكه الحمضية المميزة التي تشبه في شكلها البرتقال لكنها تتميز بمذاق لاذع يشبه الجريب فروت مع رائحة قوية ومنعشة، هذه الفاكهة ليست مجرد عنصر غذائي بل هي جزء لا يتجزأ من المطبخ الياباني حيث تستخدم في إعداد العديد من الأطباق والصلصات التقليدية، إن وجود اليوزو في المطبخ يمكن أن يضيف لمسة فريدة من النكهة مما يجعلها خيارا مفضلا للعديد من الطهاة.

القيمة الغذائية لليوزو

تحتوي حصة واحدة من اليوزو حوالي 3.5 أونصة على:

  • السعرات الحرارية: 53
  • كربوهيدرات: 13.3 جرام
  • بروتين: 0.8 جرام
  • دهون: 0.3 جرام
  • ألياف: 1.8 جرام

الفوائد الصحية لليوزو

تحتوي اليوزو على نسبة مرتفعة من فيتامين C الذي يعتبر عنصرا حيويا في تعزيز صحة الجهاز المناعي، وفقا للدراسات تحتوي حصة من عصير اليوزو الطازج على حوالي 59% من القيمة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين، فيتامين C يلعب دورا رئيسيا في إنتاج الكولاجين مما يحسن صحة الجلد والعضلات ويساعد في تجديد الخلايا.

تتميز اليوزو بمحتواها من مضادات الأكسدة والتي تساهم في حماية الجسم من الجذور الحرة التي تسبب الأضرار الخلوية، هذه الخصائص قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسرطان مما يجعلها فاكهة مفيدة للغاية في النظام الغذائي.

أظهرت الأبحاث أن استنشاق رائحة اليوزو يمكن أن يقلل من مشاعر التوتر والقلق، دراسة نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي أشارت إلى أن النساء اللواتي استنشَقن عطر اليوزو شهدن تحسنا في مستويات الإجهاد، يعتقد أن هذه الفاكهة تعزز نشاط الجهاز العصبي السمبتاوي مما يساعد في استرخاء الجسم وتخفيف الضغوط اليومية.

تشير الدراسات أيضا إلى أن رائحة اليوزو يمكن أن تعزز من مستويات التركيز والإنتاجية، الأشخاص الذين تعرضوا لرائحة اليوزو أبلغوا عن تحسينات ملحوظة في مستويات الطاقة مما يجعلها خيارا مثاليا للمساعدة في زيادة الأداء العقلي والجسدي.

سعر فاكهة اليوزو 

وبالنسبة للسعر يتراوح سعر اليوزو في السوق بين 5 إلى 10 دولارات للفاكهة الواحدة مما يجعلها خيارا متاحا للاستمتاع بها والاستفادة من فوائدها الصحية.