فاكهة من الجنة.. فاكهه معجزة المعجزات تحمي الكبد والكلى من التلف وتقوى النظر وتعزز من وظائف الدماغ وتنظيم مستويات السكر في الدم

الجوافة تمثل واحدة من الفواكه الأساسية في القطاع الزراعي، وتعتبر هذه الفاكهة مصدرا وفيرا لفيتامين C والليكوبين ومضادات الأكسدة، مما يمنحها فوائد صحية عديدة مثل دعم جهاز المناعة، حماية الجسم من الأمراض وتنظيم مستويات السكر في الدم.

وفقا للدراسات التي قام بها المركز القومي للبحوث في مصر، تبرز أوراق الجوافة كعنصر فعال في حماية الكبد والكلى، بالإضافة إلى دورها المهم في تعزيز الصحة الهضمية عن طريق مكافحة الإمساك بفضل غناها بالألياف الغذائية، وكذلك تحسين الدورة الدموية في الدماغ وتعزيز الوظائف المعرفية لاحتوائها على فيتامينات B3 وB6.

أثبتت الجوافة قدرتها على مقاومة نزلات البرد والفيروسات بسبب احتوائها على كميات كبيرة من فيتامين C والحديد كما أنها تساعد في فقدان الوزن وتحسين صحة القلب من خلال تحقيق توازن بين الصوديوم والبوتاسيوم وضبط ضغط الدم.

من الناحية الاقتصادية تعزز الصفات العلاجية والوقائية للجوافة من قيمتها الاقتصادية في الأردن مما يدعم الجهود المبذولة لتطوير هذا القطاع من أجل تحقيق منافع صحية واقتصادية مستدامة، وهذا يبرز الآمال في استمرار النمو والتوسع في زراعة الجوافة في المنطقة بما يعود بالنفع على الصحة العامة والاقتصاد المحلي.