“آلاف الطلاب سقطوا بسببها” .. هل تعلم ماهو جمع كلمة “نعناع” التي حيرت جميع الطلاب والمدرسين في قاموس اللغة العربية .. لغز حير العباقرة!!

النعناع هو نبات أخضر ذو رائحة عطرة وفوائد كثيرة، وقد كان دائما جزءا أساسيا من ثقافات متنوعة سواء في الطعام أو المشروبات لكن، هل تساءلت يوما عن جمع كلمة “نعناع” في اللغة العربية قد يبدو هذا السؤال بسيطا في البداية، لكنه يحمل في طياته تعقيدا لغويا قد يكون من الصعب على البعض فهمه المسألة لا تتعلق فقط بفهم الكلمة نفسها، بل تتجاوز ذلك إلى فهم القواعد المعقدة للغة العربية المتعلقة بجمع النباتات والأعشاب للحصول على مزيد من التفاصيل، تابع القراءة في السطور التالية.

هل لكلمة” نعناع “جمع؟

هل لكلمة” نعناع “جمع؟
هل لكلمة” نعناع “جمع؟

نلاحظ أن كلمة “نعناع” تتميز بخصوصية لغوية حيث تستخدم في المفرد والجمع بنفس الشكل ورغم أن “نعناع” لا تحتوي على جمع قياسي، يمكننا في بعض الحالات استخدام جمع “نعانع” وعادة ما تستخدم “نعناع” للإشارة إلى حبة واحدة أو مجموعة منها هذا النوع من الكلمات التي تحتفظ بنفس الصيغة في المفرد والجمع ليس نادرا في اللغة العربية، بل يتضمن أيضا العديد من النباتات الأخرى مثل “ريحان” و”زعتر”، وغالبا ما تكون الأعشاب غير قابلة للجمع.

القواعد العامة للغة العربية

في اللغة العربية توجد قواعد متعددة تحدد كيفية جمع النباتات والأعشاب بعض الكلمات تتبع قواعد الجمع المعتادة، مثل جمع “نبتة” إلى “نباتات” في حين أن البعض الآخر قد لا يتبع نفس النمط، حيث تظل الكلمة في صورتها المفردة حتى عند الإشارة إلى الكثرة ومن هنا يظهر التحدي في تحديد جمع كلمة “نعناع” يتعلق هذا القاعدة العامة بجمع النباتات في اللغة العربية بتصنيفها ضمن الأسماء التي تدل على الكثرة بشكل ضمني دون الحاجة لتغيير صيغة الكلمة على سبيل المثال، يقال “حقل ملئ بالنعناع” تعرف هذه الظاهرة في اللغة باسم “اسم الجمع”، وهي تشير إلى الأسماء التي تكون بصيغة مفردة ولكن تشير إلى الجمع، مثل “نعناع” و”شاي” و”قمح”.

هذا اللغز الذي أدهش الكثيرين هو في الواقع تجسيد لجمال وتنوع اللغة العربية التي تحافظ على بعض الخصائص في التعبير عن الكثرة والقلة.