بعد أزمة أسوان.. أول تعليق من الحكومة بشأن تلوث مياه الشرب في القاهرة والجيزة

كشفت مصادر مسؤولة بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة والجيزة، حقيقة الأنباء التي تداولت على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وجروبات الواتس آب، بشأن وجود تلوث المياه في القاهرة والجيزة والقليوبية بمحافظات القاهرة الكبرى خاصة بعد أزمة أسوان الأخيرة، وجود مئات الحالات إصابة بنزلات معاوية حادة خلال الأيام الماضية.

حقيقة تلوث المياه في القاهرة والجيزة

وأكدت المصادر المسؤولة في شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقاهرة والجيزة، في تصريحات صحفية، أن كل ما يتم تداوله  بشأن وجود تلوث مياه في القاهرة الكبري عار تماما من الصحة وغير حقيقي بالمرة، مشددة أن المياه في القاهرة الكبرى بالقاهرة والجيزة نقية ولا يوجد  بها أي مشاكل.

وأوضحت المصادر أن كل ما يثار عن تلوث المياه في القاهرة والجيزة، مجرد تكهنات غير حقيقة وليس له أي دلائل علمية، ونصحت المصادر المواطنين بعدم الانسياق وراء مثل هذه الشائعات والتأكد من المعلومات التي تنشر من المصادر الرسمية، مشيرة إلى أن هناك بعض الصفحات تستغل أي واقعة أو أزمة لبث الشائعات وإثارة القلق بين المواطنين.

حقيقة تلوث المياه في أسوان

وفي نفس السياق،  جدد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، التأكيد على أن نتائج العينات التي تم أخذها من أكثر من 103 محطات لمياه الشرب في محافظة أسوان، أثبتت سلامة المياه وعدم وجود اي تغيير ميكروبيولوجي، وأن كل ما تم تداوله مؤخرا بأن مستشفيات أسوان تكتظ بالمرضى هو أمر غير صحيح بالمرة.

وأضاف المتحدث  باسم وزارة الصحة والسكان أن “ما حدث في بعض قرى محافظة أسوان تحديدًا في قرية أبوريش وبعض القرى القريبة أنه تلاحظ لأجهزة قطاع الطب الوقائي في 11 سبتمبر الجاري ارتفاع معدلات الإبلاغ والتردد على المستشفيات لحالات النزلات المعوية”.