«ياريتني كنت عرفت كده من زمان»…فاكهة تتحول إلى معجزة إذا نقعتها بالحليب .. تحميك من السكري والقولون وتخفض الكولسترول!!!؟

يعتبر غرب آسيا موطنه الأصلي، لكنه أصبح اليوم يزرع في معظم الأماكن وعلى مدار السنة ويعد شجرة التين من فصيلة التوت فإن الفوائد الصحية للتين البرشومي تنبع من احتوائه على المعادن والفيتامينات والألياف كما أنه يمتلك مجموعة غنية من العناصر الغذائية المفيدة بما في ذلك فيتامين A فيتامين B1، فيتامين B2، والكالسيوم.

فوائد التين البرشومي

 الوقاية من الإمساك

تحتوي ثمرة التين البرشومي على 5 جرامات من الألياف وهذه النسبة العالية تساعد على تعزيز الصحة وتحسين وظيفة الأمعاء مما يقي من الإمساك وتعمل الألياف على تنظيم حركات الأمعاء وبالتالي تمنع الإمساك وتساعد أيضا في التخلص من الإسهال والحركات غير المنتظمة للأمعاء.

فقدان الوزن

تساعد الألياف الموجودة في التين البرشومي على التحكم في الوزن وغالبا ما ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ولكن يجب الحذر لأن التين يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة قد تؤدي إلى زيادة الوزن خاصة عند تناوله مع الحليب لذلك ينصح بعدم الإفراط في تناوله.

 خفض مستوى الكولسترول

يعتبر التين البرشومي مصدرا للبكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان وعندما تمر هذه الألياف عبر الجهاز الهضمي فإنها تلتقط الكولسترول الزائد وتنقله إلى فتحة الشرج للتخلص منه كما أن الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين تساهم في تعزيز حركة الأمعاء بطريقة صحية مما قد يكون له تأثير ملين.

 الوقاية من أمراض القلب التاجية

يحتوي التين البرشومي على الفينول وأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وبالإضافة إلى ذلك تعمل أوراق التين بشكل كبير على تقليل مستويات الدهون الثلاثية حيث تعتبر الدهون الثلاثية عاملا رئيسياً آخر في الإصابة بمختلف أمراض القلب.