«فاكهه الفقراء المهملة»… تزرع في السعودية تقضي على السعال الحاد في 5 دقائق فقط وتعالج هشاشة العظام وتخفض الوزن وتعتبر الحل الأقوى لـ الإمساك!!

تشتهر المملكة العربية السعودية بزراعة الشمام حيث يزرع في موسمين هما سبتمبر وفبراير وتوفر هذه الفاكهة المغذية العديد من الفوائد حيث أن بذورها قد تعزز صحتك لاحتوائها على الفيتامينات الهامة مثل A و K و C و B1 و E وكما أن بذور الشمام غنية بالزنك وتحتوي على كميات من البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات.

فوائد الشمام

ترطيب الجسم

يتضمن الشمام 90% من الماء مما يساعد على تجنب جفاف الجسم الذي يزداد خطره بسبب ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف ولذلك قد يكون تناول الماء بانتظام على مدار اليوم بالإضافة إلى تناول مجموعة متنوعة من الفواكه التي تحتوي على الشمام مفيدا.

 انقاص الوزن

يحتوي الشمام على فيتامين سي الذي يعد من مضادات الأكسدة الفعالة لصحة الجسم بشكل عام بالإضافة إلى قدرته على مكافحة تراكم الدهون في منطقتي الخصر والبطن وكما أن الشمام منخفض السعرات الحرارية مما يجعله مفيدا في برامج إنقاص الوزن.

صحة الأسنان

تحتوي قشرة الشمام على مركبات كيميائية نباتية تخرج عند غليها في الماء ويمكن استخدام هذا الماء لتخفيف آلام الأسنان ولذا يمكن تحضير هذا الخليط وتركه ليبرد ثم استخدامه لشطف الفم مرة واحدة يوميا للمحافظة على صحة الأسنان.

علاج السعال

يمكن تجفيف بذور الشمام وإضافتها إلى الأطعمة للتخفيف من السعال وطرد البلغم الزائد من الجسم وكما يمكن تناولها طازجة من الفاكهة حيث يكفي غسلها تحت الماء الجاري لتنظيفها قبل إضافتها إلى الطبق.

 ضغط الدم

يحتوي الشمام على البوتاسيوم مما يجعله مفيدا في تنظيم ضغط الدم وكما أن محتواه العالي من الألياف والماء يساعد في السيطرة على ضغط الدم ويمكن قطع الشمام إلى قطع صغيرة وتناوله كوجبة خفيفة في المساء أو في أي وقت خلال اليوم.