“سؤال جنن الطلاب وحير المدرسين” .. ما هو الجمع الصحيح لكلمة “هدهد” في اللغة العربية؟! .. إجابة معرفهاش غير 5% بس !!!

نسمع كثيرًا عن طائر الهدهد والتاج الذي يزين رأسه حيث تم استخدامه في العديد من الأساطير والقصص الأدبية، وقد ذكر أيضًا في القرآن الكريم، ويتساءل الكثير عن كلمة “هدهد” في بعض معاجم اللغة العربية وجمعها، والهدهد طائر متوج ذو مظهر فريد يجذب الانتباه لونه بني مائل إلى الوردي ورأسه وكتفاه وجناحاه يتكونان من ألوان سوداء وبيضاء ولديه منقار طويل أسود منحني نحو الأسفل وقمة طويلة بنية مائلة إلى الوردي يرفعها الطائر عندما يكون متحمسًا. 

جمع كلمة هدهد

يمكن جمع كلمة هدهد حيث ذكرت في العديد من المعاجم العربية، وقد اتفقت معظم هذه المعاجم على إمكانية جمعها باستخدام الكلمتين هداهد و هداهيد، والمعاجم التي اتفقت على هذا الجمع هي:

  • في معجم القاموس المحيط
  • معجم لسان العرب
  • معجم الوسيط

معنى كلمة هدهد في المعاجم

شرحت المعاجم معنى كلمة هدهد وما يدل عليها، حيث:

  • في معجم القاموس المحيط الهدهد: هو كل ما يحدث صوتًا من الطيور.
  • في معجم لسان العرب: هدهد الطائر يعني قرقر وكل طائر يقرقر يطلق عليه هدهد أو هداهد.
  • في معجم الوسيط الهدهد: نوع من الطيور الجاثمة ذات المناقير الرفيعة، ويتميز بوجود قنزعة على رأسه. والهدهد يشمل كل ما يصدر أصوات من الطيور، كما يُطلق على الحمام الذي يتسم بكثرة هدهدته.
  • في معجم اللغة العربية المعاصر هدهد: هو نوع من الطيور ينتمي إلى فصيلة الجواثم ذات المناقير الرفيعة، يتميز بجمال شكله ولديه ريش كثيف فوق رأسه.

ما هو الهدهد

يتراوح طول الهدهد بين 26 و28 سم، وطول جناحيه بين 42 و46 سم، ووزنه يتراوح بين 47 و87 غرامًا، تصل سرعة طيران الهدهد إلى حوالي 40 كيلومترًا في الساعة، يتناول الهدهد طعامه من الحشرات والعناكب وغيرها من اللافقاريات الصغيرة، وذلك باستخدام منقاره الطويل المنحني للبحث عن طعامه في الأرض، كما يتواجد الهدهد في المناطق التي تمتد من جنوب أوروبا وإفريقيا إلى جنوب شرق آسيا حيث يمكنه الهجرة بشكل موسمي لمسافات تصل إلى 8000 كيلومتر بحثًا عن الطقس المعتدل.