قبل ماتتجوز.. إجراءات قانونية بسيطة تحمي شقتك من الضياع

يقبل العديد من الشباب على الزواج، ومنهم من يبحث عن مسكن الزوجية، وبالنسبة للبعض منهم من وفر أسرهم  السكن وخفف الكثير من المشاكل والعقبات التي قد تواجههم، ولكن هناك إجراء تأميني أو إجراء يحميك من أفكار ومخاطر قيام الزوجات برفع دعوى التمكين على بيت الزوجية إذا حدث خلاف بينها وبين زوجها على أتفه الأسباب.

إجراءات قانونية تحمي مسكنك

لتجنب مشاكل تمكين الزوجة من شقة الزوجية، هناك بعض الخطوات القانونية التي يمكن اتخاذها لحماية حقوقك وحقوق نجلك في المسكن:

  • يتم إبرام عقد إيجار قانون جديد بينك وبين نجلك، بدلاً من عقد بيع أو تمليك.
  • يجب توثيق عقد الإيجار في مصلحة الشهر العقاري والتصديق عليه رسميًا.

حق الزوجة في التمكين من الشقة

من المهم أن تعرف أن القانون يمنح الزوجة الحق في التمكين من شقة الزوجية حتى لو لم تكن ملكًا للزوج، وهذا ما نص عليه القانون حيث يمكن للزوجة الحصول على التمكين بناءً على حيازتها للشقة وأقوال الشهود، سواء كانت الشقة مملوكة للزوج أو مؤجرة أو حتى تم بيعها، وهذا لا يؤثر على حقها في التمكين، ولكن ستتمكن الزوجة من الشقة أيا كانت حالتها.

خطوات صدور قرار تمكين من منزل الزوجية

  • تقوم الزوجة أو المطلقة بتقديم شكوى إلى قسم الشرطة التابع لمكان شقة الزوجية، مع تقديم المستندات مثل قسيمة الزواج أو شهادة الطلاق وشهادات ميلاد الأطفال.
  • ومن ثم، تقوم النيابة بحفظ المحضر إدارياً، تتظلم الزوجة أو المطلقة، أو وكيلها من قرار حفظ المحضر إداريا أمام النيابة الكلية.
  • تقوم المباحث بإجراء التحريات، وإذا أثبتت أن الزوجة أو المطلقة كانت تقيم بالشقة مع أولادها، يصدر المحامي العام قرار التمكين، وفي حالة إذا كانت الزوجة لا تزال زوجة، يكون التمكين مشتركًا مع الزوج، أما إذا كانت مطلقة،  يصدر قرار التمكين لها فقط مستقلة بمنزل الزوجية.