السؤال الذي أبكي آلاف الطلاب .. ما هو جمع كلمه “فم” في اللغة العربية؟؟ يا تري الإجابة طلعت إيه!!

في الفترة الأخيرة ظهرت العديد من التغريدات والمنشورات من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي تسأل عن جمع كلمة “فم” في المعجم العربي، وذلك بالتزامن مع انتهاء امتحانات الثانوية العامة، مع التركيز على حل عدد كبير من الامتحانات بتوجهات متنوعة، بالإضافة إلى ضرورة استيعاب الأفكار المختلفة وفهم نتائج التعلم لكل درس، لا يوجد ما يعرف بحفظ المعلومات بشكل نهائي.

جمع كلمة فم في المعجم العربي

جمع كلمة فم في المعجم العربي
جمع كلمة فم في المعجم العربي
  • بدأ هذا السؤال ينتشر بعد ظهوره أمام طلاب الثانوية العامة خلال امتحانات سابقة، حيث خضع الطلاب لاختبارات المواد المستخدمة في حساب المجموع، ومن بين الأسئلة التي بدأ الطلاب يسألون عنها هي جمع كلمة “فم”.
  • يخطئ الكثيرون في جمع كلمة (فم) إلى (أفمام)، والصحيح هو جمعها إلى (أفواه) لأن الأصل في (فم) هو (فوه) حيث تم تحويل الواو إلى ميم، فتكون كلمة (فم) لأن مخرجها من الشفة والدليل على أن أصل الميم هنا هو الواو هو قولك: تفوهت بكذا وقد جاء في المعجم الوسيط: الفوه جمع أفواه.
  • في مختار الصحاح جاء فيه: (الفم) أصله فوه حيث تم حذف الهاء، ولم تستوعب الواو الإعراب بسبب سكونها لذا عوض عنها بالميم وأشار في موضع آخر إلى أن (الفوه) هو أصل كلمة فم لأن جمعه هو (أفواه) ويشير إلى أن الفاء في كلمة (فوه) تأتي مضمومة أو مفتوحة.
  • في المصباح المنير: الفم في الإنسان والحيوان أصله (فوه) ولهذا يجمع على (أفواه) ويثنى على صيغة المفرد فيقال: (فمان)، وهو من الألفاظ الغريبة التي لا يتوافق فيها مفردها مع جمعها.
  • نصائح وزارة التربية والتعليم لطلاب الثانوية العامة قدمت وزارة التربية والتعليم نصائح هامة للطلاب من خلال برنامج “جروب الماميز”، ومن بين هذه النصائح ينبغي الاعتماد على مراجعات حصص مصر والبنوك الخاصة بالأسئلة.
  • من النصائح المهمة أيضا أن تتم المراجعات بالكتابة واستخدام الورقة والقلم، حيث يساعد ذلك على تثبيت المعلومات في ذهن القارئ كما يستحسن مراجعة المقرر الدراسي بصوت مرتفع لضمان ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب.
  • يجب اختبار النفس لزيادة الثقة الذاتية، وممارسة التمارين الرياضية لمدة 10 دقائق يوميا لتحسين مهارات التفكير بالإضافة إلى الحرص على الحصول على قسط كاف من النوم.