80%| قرار جديد من الحكومة بشأن سيارات المعاقين وهذا موعد التطبيق

قامت اللجنة الوزارية الخاصة بمتابعة ملف سيارات المعاقين، برفع نسبة فك الحظر إلى 80%، وذلك للأشخاص الذين يرغبون في عدم مصادرة سياراتهم أثناء قيادتها في أي مكان داخل الجمهورية، كما سيتمكن المستفيدون الذين سددوا هذه النسبة من فك الحظر دون مصادرة، مع عدم السماح لهم ببيعها إلا بعد مرور ثلاث سنوات.

سيارات المعاقين ستظل تحت حظر البيع حتى نهاية المدة القانونية

بحسب مصادر مطلعة باللجنة الوزارية، فإن تطبيق قرار سداد نسبة 80% سيبدأ اعتبارًا من مطلع أكتوبر في المحافظات، وقد تم التنبيه على اللجان النوعية التابعة للجنة الوزارية بمصادرة أي سيارة معاقين لم تسدد الـ 80% وكانت أوراقها غير سليمة.

سيارات المعاقين ودراسة فك الحظر بعد 7 سنوات

وفي سياق متصل، لفتت المصادر أيضًا إلى أن اللجنة تقوم بدراسة رفع مدة فترة فك الحظر لسيارات المعاقين من 3 سنوات إلى 7 سنوات مع إضافة مزايا متعددة أخرى لمنع حدوث أي مشاكل جديدة في المنظومة في الفترة التي تعقب وضع الضوابط الجديدة لسيارات المعاقين.

ارتفاع أسعار الـ Acid Number لـ 300 ألف جنيه في الساعات الماضية

كما أوضحت مصادر مطلعة على ملف سيارات المعاقين، أن مستوردي السيارات يقومون في الوقت الحالي بشراء أرقام التسجيل المُسبق Acid Number من أصحابها بأسعار تصل إلى 300 ألف جنيه لكل رقم تسجيل مُسبق تم تسجيله على المنظومة، ويتولى المستوردون سداد جميع الأموال المخصصة لاستيراد السيارات حتى وصولها إلى مصر وتسليمها لأصحابها.

الفئات المستحقة لسيارات المعاقين 2024

وحدد القانون الفئات المستحقة للحصول على سيارات المعاقين، والتي تشمل:

  • الأشخاص الذين يعانون من بتر في اليدين أو القدمين أو كليهما.
  • الأشخاص المصابين بالشلل أو الإعاقة الحركية الناتجة عن الحوادث.
  • الأشخاص الذين فقدوا البصر بنسبة تتراوح بين 80% إلى 100%.
  • الأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع كليًا أو جزئيًا.
  • ذوو الإعاقات الذهنية بمختلف أنواعها.
  • الأشخاص المصابون بالأمراض المزمنة التي تعوق الحركة.