“ولا عمرنا سمعنا عنهاقبل كدة “..فاكهة عين التنين لمواجهة الاكتئاب شجرتها تعيش 200 عام والكيلو بـ500 جنيه

«اللونجان» أو «عين التنين» هما اسمان لنوع من الفاكهة الصينية التي تم إدخال زراعتها إلى مصر منذ حوالي 50 عامًا ورغم ذلك، فإنها لا تزال غير شائعة وغير متوفرة بكثرة في الأسواق، مما يجعلها نادرة بين ربات المنازل شجرة اللونجان تعيش حوالي 200 سنة، ويصل سعر الكيلو منها تجارياً إلى 500 جنيه بعد مرور سبع سنوات، يمكن أن تنتج الشجرة الواحدة ما بين 200 إلى 300 كيلو تتميز هذه الفاكهة بمذاق يشبه العنب، ولها فوائد غذائية وصحية عديدة، من أبرزها قدرتها على مكافحة الاكتئاب.

قبل عشر سنوات، بدأ المهندس الزراعي محمد عطية، الذي يولي اهتمامًا خاصًا بزراعة الفواكه الاستوائية، بزراعة فاكهة اللونجان بألوانها الحمراء والبنية الفاتحة. وأوضح من خلال تصريحاته أن مناخ وبيئة مصر يوفران الظروف المثالية لهذه الزراعة، بالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية لهذه الفاكهة، ويرجع ذلك تسمية فاكهة اللونجان بـ«عين التنين» يعود إلى شكل الثمرة من الداخل، الذي يشبه العين.

نصف طن هو إنتاج الشجرة بعد مرور 10 سنوات. وأوضح “عطية” أنه يقوم بزراعة شتلات الفواكه الاستوائية في مشتل خاص به في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية. حيث يضع بذور هذه الشتلات في أكياس لمدة عامين حتى تصبح جاهزة للزراعة في الأرض. وتعيش هذه الشتلات في تربة رملية عند درجة حرارة 40 فهرنهايت، مشيرًا إلى أنها تبدأ في إنتاج الثمار بعد 3 أو 4 سنوات. كما تتراوح أسعار الشتلات من عمر سنة واحدة وحتى الأشجار الكبيرة المثمرة، بدءًا من 100 جنيه وصولًا إلى 25 ألف جنيه.

تعتبر فاكهة اللونجان مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن، حيث تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي وتتمتع بقيمة غذائية كبيرة تنمو شجرة اللونجان حتى تصل إلى ارتفاع 7 أمتار، لكنها لا تتحمل الصقيع ودرجات الحرارة المنخفضة تُثمر هذه الشجرة في فصل الصيف، وتتميز ثمارها بأنها لينة وصغيرة الحجم ويُعتقد أن موطنها الأصلي هو جنوب الصين، لكنها تُزرع في العديد من الدول في شرق آسيا حيث يزداد إنتاج الشجرة مع تقدمها في العمر، حيث يمكن أن يصل إنتاجها إلى نصف طن من الثمار بعد مرور عشر سنوات على زراعتها.