ملايين الطلاب فشلوا فى إيجاد الإجابة.. ما هو جمع كلمه “فم” في اللغة العربية.. الإجابة عمرها ما خطرت على بالك 

الكثير من المعاني والمفردات التي تثير جدلا واسعاً فى امتحانات الثانوية العامة، وتثير حيرة كبيرة بين الطلاب وتشغل مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تكهنات من رواد هذه المواقع حول الإجابة الصحيحة، وقد انتشرت خلال الفترة الماضية معنى كلمة احتار فيها الطلاب، وهو ما نكشف عنه لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية.

جمع كلمة فم في المعجم العربي

كثرت التكهنات حول جمع كلمة «فم» في المعجم العربي، حيث جاء هذا السؤال فى عام سابق لطلاب الثانوية العامة، وشغلت موقع الفيسبوك، واجاب كثيرون بأن جمع كلمة (فَمْ) هو (أَفْمَام)، ولكن هذه الإجابة خاطئة والصحيح هو أن تجمع على (أفْوَاه)، دعنا نكشف لك لماذا جمع كلمة فم أفواه وليس افمام كما يظن البعض.

الأصل في (فَم) هو (فُوه)، فأُبدلت الواو ميماً، فيقال (فَمٌ) لأنّ مخرجها من الشفة، والدليل على أنّ أصل الميم هنا الواو أنّك تقول: تَفَوَّهْتُ بكذا، جاء في المعجم الوسيط: “(الفُوْهُ) جمع أَفْوَاه”.

أما فى مختار الصحاح، (الفَمُ) أصله فَوْهٌٌ نقصت منه الهاء فلم تحتمل الواو الإعراب لسكونها فَعُوِّضَ منها الميم” ويقال في موضع آخر: ” و(الفُوهُ) أصل قولنا: فَمٌ، لأنّ جمعه (أَفْواه)، وفى المصباح المنير (الفم) من الإنسان والحيوان أصله (فوه) ولهذا يجمع على (أفواه) ويثنى على لفظ الواحد.

 الخريطة الزمنية لـ العام الدراسي الجديد

بدأ الفصل الدراسي الاول يوم 21 سبتمبر في المدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات على أن يكون يوم 11 يناير هو بدء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول، وإجازة نصف العام تبدأ من يوم السبت الموافق 25-1وتنتهي يوم الخميس الموافق 6-2، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم الثامن من فبراير.