عشان متجيش تقول معرفش.. نقيب الفلاحين يحذر من تناول هذا النوع من الجوافة بها مواد مسرطنة ومنتشرة بكثرة اليومين دول … احترس منها قبل فوات الاوان

حذر نقيب الفلاحين حسين عبدالرحمن ابوصدام من استهلاك بعض الفواكه والخضروات قبل نضوجها وذلك بسبب المخاطر الصحية التي قد تؤدي إلى التسمم وشدد على أهمية تجنب تناول “الجوافة الخضراء”.

في تصريحات له اليوم أكد أبوصدام أن ثمار الجوافة غير الناضجة تحتوي على قشرة خضراء تتضمن مواد سامة مما يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة والإسهال أو الإمساك، وقد تصل الحالة إلى حد التسمم.

أشار أبو صدام إلى أن الجوافة تعتبر من الفواكه الشهية التي تتمتع بقيمة غذائية مرتفعة حيث تحتل المركز العاشر في صادرات مصر بكمية تقارب 9 آلاف طن، تزيد المساحات المزروعة منها في مصر عن 40 ألف فدان حيث ينتج الفدان حوالي 10 أطنان تقريبا، وتتركز زراعتها في محافظات البحيرة والإسكندرية ودمياط وكفر الشيخ والقليوبية.

وأشار إلى أن ألوان بعض الخضروات والفواكه تتغير بعد النضج فعلى سبيل المثال تكون ثمرة البطيخ غير الناضجة ذات لب أبيض ثم تتحول إلى اللون الأحمر أو الأصفر وفقا لنوعها بعد أن تنضج.

تكون ثمار الجوافة والطماطم خضراء قبل أن تنضج ثم تتحول الجوافة إلى اللون الأصفر، بينما تصبح الطماطم حمراء بعد النضج.

أما التمر فيكون لونه أخضر قبل أن ينضج ثم يتغير إلى الأحمر أو الأصفر أو أي لون آخر حسب نوعه بعد النضج، بينما تظل بعض ألوان الخضروات كما هي بعد النضج.