عشبة ليس لها شبيه ..!! متوفرة بسعر التراب تخفض السكر التراكمي خلال دقائق بسيطة.. وتعتبر أقوى من إبرة الانسولين!!

في اكتشاف مذهل أدهش الأوساط الطبية الحديثة، أعلن باحثون صينيون عن نبات طبيعي مهمل يمتلك قدرة فريدة على تقليل مستويات السكر في الدم، مما يشكل أملاً لمرضى السكري وأفاد فريق دولي من الباحثين أن المواد المستخلصة من نبات الحنظل، الذي يستخدم غذاءً وعلاجاً في العديد من مناطق آسيا، قد توفر قاعدة لتطوير أدوية جديدة لعلاج داء السكري والسمنة.

وأشار الدكتور مون جيا تان وزملاؤه من الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي في مجلة (الكيمياء والأحياء) إلى أن النبات المعروف باسم (كمثرى البلسم) يقلل مستويات السكر في الدم وفقاً لدراسات أجريت على الحيوانات والبشر.

وأشار الباحثون إلى أن هناك حاجة ماسة إلى بدائل للعقاقير المخصصة لعلاج السكري بسبب آثارها الجانبية وفعالية محدودة وفي هذه الدراسة، قام تان وزملاؤه بعزل ووصف مجموعة من المركبات المستخرجة من نبات الحنظل، والمعروفة باسم كوكوربيتان تريتوربينويدس، ودرسوا تأثيراتها على مستوى سكر الدم والتمثيل الغذائي للدهون في خلايا بشرية وكذلك في نماذج حيوانية (فئران).

وقد اكتشف الباحثون، عند اختبار هذه المركبات في خلايا العضلات والدهون، أنها حفزت مستقبلات سكر الدم (جلوت 4) لكي تنتقل من داخل الخلية إلى سطحها، مما يسهم في تعزيز فعالية التمثيل الغذائي لسكر الدم.

وتوصلوا إلى أن “الدراسة الحالية توفر أساسًا مهمًا لمزيد من التحليل للعلاقة المرتبطة بالبناء النشط بهدف تحقيق أفضل استفادة من نبات الحنظل في معالجة مقاومة الإنسولين والسمنة”.